صحة

تعرفوا على التغذية السليمة خلال رمضان لمرضى القولون العصبي

تعرفوا على التغذية السليمة خلال رمضان لمرضى القولون العصبي

في شهر رمضان، يواجه مرضى القولون العصبي تحديات متعددة تتعلق بالقدرة على الصيام ونوعية الأكل ونمط التغذية. يؤكد الدكتور عبدالله الذيابي، طبيب الباطنة في مستشفى الحرس الوطني بالرياض، أن الصيام بأمان ممكن لجميع المصابين بالقولون العصبي، شرط تجنب التوتر والضغوط النفسية، والالتزام بالأطعمة الملائمة واستخدام الأدوية بالطريقة الصحيحة.

يعتبر متلازمة القولون العصبي اضطرابًا وظيفيًا يصيب الجهاز الهضمي بشكل مزمن، ويعد من أكثر الأمراض الهضمية شيوعًا. وخلال شهر رمضان، يتساءل الكثيرون عن فعالية الصيام في تخفيف الأعراض وكيفية التغلب عليها، وما الأطعمة المناسبة للتقليل من تهيج القولون.

الدكتور الذيابي يشير إلى أن أسباب الإصابة بالقولون العصبي غير معروفة تمامًا، لكن من المعروف أن هناك عوامل مثل حركة الأمعاء غير الطبيعية، وتحسُّس القولون المفرط، والعوامل الوراثية قد تلعب دورًا في ذلك.

من الجدير بالذكر أن القولون العصبي يصيب النساء أكثر من الرجال، وتختلف الأعراض من شخص لآخر، ومن أبرزها ألم البطن، الإسهال أو الإمساك، انتفاخ في البطن وزيادة الغازات.

لضمان الصيام بأمان خلال شهر رمضان، ينصح الدكتور الذيابي بممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام ببطء وتجنب الأطعمة المهيجة مثل الأطعمة الدهنية والحارة، والاهتمام بالتوازن في التغذية من خلال تناول الألياف وزيادة السوائل.

لا يوجد نمط غذائي يناسب جميع مرضى القولون العصبي، لذا يجب على كل مريض أن يتبنى نمطًا غذائيًا يتناسب مع حالته الصحية الفردية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock