صحة

الحكومة المغربية تحدد حوالي 33 مليار كنفقات للتعويضات بدلا من 16 مليار

الحكومة المغربية تحدد حوالي 33 مليار كنفقات للتعويضات بدلا من 16 مليار

الحكومة المغربية تخطط لحوالي 33 مليار كنفقات التعويضات : كانت الحكومة تعول على 16 مليار درهم في 2022 لنفقات التعويضات ، وتخطط الآن لحوالي 33 مليار درهم بسبب ارتفاع الأسعار العالمية. يضطر إلى فتح قروض جديدة لسد الفجوة. تفسيرات.

والاعتمادات التي تم فتحها في قانون المالية لتغطية نفقات التعويضات ، لكامل عام 2022 ، تم استهلاكها تقريبًا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام. وفي نهاية شهر مايو ، تم إنفاق 15.5 مليار درهم بنسبة 96٪ من الميزانية المخصصة.

ولذلك تجد الحكومة نفسها ملزمة بتفعيل المادة 60 من قانون المالية العضوية التي تنص على: “في حالة الضرورة الملحة أو الحاجة غير المتوقعة للمصلحة الوطنية ، يجوز فتح اعتمادات إضافية بمرسوم خلال العام وفقًا للمادة 70 من دستور. يتم إبلاغ اللجان المالية البرلمانية مسبقًا. »

وهذا بالضبط ما فعله فوزي لقجع يوم الثلاثاء 14 يونيو. واطلع نواب مجلس النواب على احدث الارقام من صندوق التعويضات وذلك قبل صدور المرسوم المذكور.

وبحسب التوقعات الجديدة ، تحتاج الحكومة إلى:

9.8 مليار درهم زيادة للغاز.

6 مليون درهم إضافية للقمح المستورد.

و 970 مليون درهم للسكر المستورد.

وهذا يعادل 16.8 مليار درهم إضافية في المجموع.

وفي نهاية العام ستصل ميزانية التعويضات إلى 32.8 مليار درهم ما لم يتم إجراء تغييرات دولية.

أعلن الوزير المسؤول عن الموازنة أمام البرلمان أنه على الرغم من فتح هذه الاعتمادات الجديدة ، سيتم الحفاظ على أرصدة الموازنة المنصوص عليها في قانون المالية. يُستبعد اللجوء إلى تعديل قانون المالية.

ومع ذلك ، وفقا للوزير ، فإن هذه الاعتمادات الجديدة ستغطى بالديناميكية المسجلة على مستوى الموارد. في نهاية مايو 2022 ، زادت الإيرادات الضريبية والجمركية بنسبة 21.6٪ و 18.8٪ على التوالي. زادت الإيرادات من الاحتكارات بنسبة 94.2٪.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock