الأسرة

هذه هي الأسباب التي تدفع الأطفال للعض والقرص وشد الشعر

هذه هي الأسباب التي تدفع الأطفال للعض والقرص وشد الشعر

عادة ما يضع الأطفال الأشياء بأفواههم لاستكشافها والتعلم من خلال التذوق واللمس، و في عمر 6-12 شهرا ، يساعد العض والقرص ونتف الشعر الأطفال أيضا على معرفة السبب والنتيجة، إنها طريقة للتعرف على عالمهم.

وعلى سبيل المثال ، يعضك طفلك ثم يشاهد ليرى ما ستفعله، و إذا كنت تضحك تحولت إلى لعبة ، فقد يحاول ذلك مرة أخرى لمعرفة ما إذا كانوا سيحصلون على نفس رد الفعل، إذا شعرت بالغضب ، فقد ينبهر طفلك برد فعلك – مما قد يدفعه أيضا إلى المحاولة مرة أخرى، وهنا من خلال هذا المقال المقترح سنعرفكم على مجموعة من الأسباب الأخرى.

أولا – الأسباب التي تجعل الأطفال يعضون ويشدون الشعر:

قد يعض الأطفال الصغار أو يقرصون أو يسحبون الشعر لأنهم متحمسون أو غاضبون أو مستاءون، و في بعض الأحيان يتصرفون بهذه الطريقة لأنه ليس لديهم كلمات للتعبير عن هذه المشاعر. أو قد يفعلون ذلك كوسيلة لجذب انتباهك.

قد يعض الأطفال الصغار أو يقرصون أو يسحبون الشعر لأنهم رأوا أطفالا آخرين يفعلون ذلك ، أو أن أطفالا آخرين فعلوا ذلك بهم، و قد يفعلون ذلك أيضا عندما يتشاجرون مع طفل آخر، وقد يقوم الأطفال الرضع والأطفال الصغار أيضا بقرص الشعر أو عضه أو نتفه لهذه الأسباب :

  • يشعر بالإرهاق بسبب الكثير من الضوضاء أو الضوء أو النشاط
  • بحاجة إلى فرص للعب أكثر نشاطا
  • الشعور بالتعب أو الجوع.

من الطبيعي أن تشعر بالضيق إذا كان طفلك يؤذيك أو يؤذي شخصا آخر بالعض أو القرص أو نتف الشعر. ولكن إذا تصرفت بهدوء وبناء الآن ، فهذه هي الخطوة الأولى نحو تشجيع السلوك الإيجابي في المستقبل.

ثالثا – طرق التعامل مع العض والقرص ونتف الشعر:

من الأفضل إعطاء طفلك استجابة لفظية واضحة عندما يعض أو يقرص أو يشد الشعر، وعلى سبيل المثال ، يمكنك قول “لا” ، فيما الخطوة التالية هي إزالة يد طفلك (أو فمه!) وإبعاده أو وضعه جانبا، عندما تفعل هذا ، فإنك تصرف الانتباه عن السلوك . إذا قام طفلك بضرب أو عض أو شد شعرك مرة أخرى ، استجيبي بنفس الطريقة.

وإذا كان طفلك في مرحلة التسنين ، فامنحيه شيئا آخر يعضه ، مثل عضاضة أسنان أو غسالة باردة أو لعبة آمنة، وإذا كان طفلك جائعا ، قدمي له إطعامه، وقد يحدث هذا فرقا في السلوك، ويكرر الأطفال السلوك الذي يجذبهم كثيرًا من الاهتمام. لذلك بمجرد أن يظهر طفلك سلوكا إيجابيا – على سبيل المثال ، الحضن أو اللمسة اللطيفة – كافئ طفلك بالكثير من الاهتمام والثناء.

بالنسبة للأطفال الصغار ، من المهم الاستجابة اللفظية الواضحة للعض والقرص وشد الشعر، ومن الجيد أيضا أن تدع الأطفال الصغار يعرفون ما تشعر به، على سبيل المثال ، يمكنك قول “لا. لا العض. العض يؤذي، وتعتمد خطواتك التالية على أسباب سلوك طفلك،عندما تفهم الأسباب ، يمكنك الرد بطريقة تساعد طفلك على تعلم طرق أكثر ملاءمة للتصرف.

إذا كنت تعتقد أن طفلك يعض ويقرص وينتف شعره لأنه لا يمكنه العثور على كلمات لمشاعر مثل الإحباط أو الغضب ، فمن المهم أن تظل هادئا،  سيعلم هذا طفلك كيفية التعامل بإيجابية مع المشاعر القوية، و يمكنك أيضا مساعدة طفلك على تعلم كلمات تعبر عن المشاعر، وعلى سبيل المثال ، يمكنك أن تقول شيئا مثل ، “يبدو أنك تشعر بالغضب”.

إذا كان السلوك يتعلق بجذب انتباهك ، فإن تحويل انتباهك بعيدا عن طفلك يرسل له رسالة قوية جدا حول ما تشعر به، وعلى سبيل المثال ، يمكنك الابتعاد عن طفلك، وإذا كان طفلك يعض من أجل التحفيز أو لأنه جائع ، يمكنك تقديم طعام مقرمش مثل البسكويت أو أعواد الخضار أو زجاجة مشروب مع ماصة أو عضاضة، وإذا استمر طفلك في العض أو القرص أو نتف الشعر ، فحاول أن تكون متسقًا في الطريقة التي تستجيب بها. سيساعد هذا طفلك على التعرف على السلوك المناسب.

ثالثا – تجنب العصبية والتعامل السلبي إذا قام طفلك بهذه التصرفات:

إذا عض طفلك أو آذى طفلا آخر ، حافظ على هدوئك وادخل سريعا باعتذار للطفل والوالد الآخر، و يمكنك أيضا التعليق على ما يشعر به الطفل الآخر – على سبيل المثال ، ” صديقك يبكي لأن القرص يؤلم”. إذا أظهرت اهتماما بالطفل الآخر ، فقد يساعد ذلك طفلك على التعرف على التعاطف.

بعد ذلك ، أخرج طفلك من الموقف وساعده على الهدوء إذا احتاج ذلك ، واعتمادا على مدى انزعاج الطفل الآخر ، قد تساعد أيضا ملاحظة قصيرة أو نص إلى الوالد ليقول آسف، وقد يكون من المفيد التحدث عن العض والقرص ونتف الشعر مع الأطفال الأكبر سنا عندما يكون كل منكما هادئا، و المفتاح هو استخدام اللغة التي يمكن لطفلك فهمها .

من الجيد أن تبدأ بالحديث عما حدث قبل أن يؤذي طفلك الطفل الآخر. يمنحك هذا فرصة لرؤية الموقف من منظور طفلك والاستماع إلى مشاعره. على سبيل المثال ، هل كان هناك جدال أو كان طفلك منزعجًا من شيء ما؟ الخطوة التالية هي التحدث عن طريقة أفضل للرد ، مثل طلب المساعدة من الكبار أو استخدام الكلمات للتعبير عن المشاعر.

أيضا ، يمكن أن يشعر الأطفال بالضيق أو الخوف إذا جرحوا شخصًا ما ، لذا فإن التحدث يمكن أن يساعدهم في التعامل مع هذه المشاعر. يمكنك تشجيع طفلك على قول آسف عندما يرى الطفل الآخر بعد ذلك، وبعد العض أو القرص أو نتف الشعر ، ساعد طفلك على المضي قدمًا. يمكن أن يساعد اللعب بالرمل أو الماء أو نفخ الفقاعات أو سحق عجينة اللعب أو الرسم بهدوء طفلك على الاسترخاء والشعور بالهدوء مرة أخرى.

نصيحة مهمة:

يستمر بعض الأطفال في العض أو القرص أو نتف الشعر ، بغض النظر عن مدى صعوبة محاولتك إدارة السلوك، ومن الجيد أن تحصل على بعض المساعدة في حالة الإحباط أو الإرهاق أو الغضب، أو عند القلق  للغاية بشأن السلوك بحيث تتوقف عن فعل أشياء مثل رؤية الأصدقاء أو الذهاب إلى المتاجر، كما يمكن اللجوء لطبيبك العام أو الممرضة الخاصة بالصحة العام ، وإذا كنت بحاجة إلى علاج نفسي، يمكن للطبيب العام أو الممرضة إحالتك إلى طبيب نفساني، إذ يمكن أن يساعدك هؤلاء المتخصصون في معرفة ما إذا كان هناك سبب لسلوك طفلك يحتاج إلى مزيد من التقييم أو خطة علاج محددة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock