إقتصاد

مورو يتباحث مع وزير التنمية المحلية بمصر ويشيد بنجاح قمة “كوب 27”

مورو يتباحث مع وزير التنمية المحلية بمصر ويشيد بنجاح قمة “كوب 27”

في إطار مشاركة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في فعاليات مؤتمر الأطراف من أجل المناخ في دورته السابعة والعشرين(COP27)،المنعقد بمدينة شرم الشيخ بمصر في الفترة بين 06 و 18 نونبر 2022، عقد السيد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة- تطوان -الحسيمة، لقاء عمل مع اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بالحكومة المصرية، مرفوقا بالدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ،والسفير محمد حجازي مستشار الوزير للتعاون الدولي ،والدكتور خالد عبد الحليم مستشار الوزير لتنمية الصعيد.

بحضور كل من السيد محمد السفياني، رئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة لمجلس الجهة، والسيدة هاجر الخمليشي المديرة التنفيذية لمؤسسة دار المناخ المتوسطية، وعدد من رؤساء الجهات والجماعات الترابية بالمغرب. وقد انعقد اللقاء بالجناح المغربي بالمنطقة الزرقاء لمؤتمر الأطراف.

في بداية اللقاء رحب السيد عمر مورو بزيارة وزير التنمية المحلية المصري، ووفد الوزارة للجناح المغربي ، وأشاد بالتنظيم والنجاح الباهر لقمة المناخ الذي لاقى استحسان وإشادة جميع الوفود العربية والافريقية والدولية التي شاركت في فاعلياته.

كما أشاد بالتطورات الإيجابية التى تشهدها جمهورية مصر العربية فى مختلف المجالات والقطاعات خلال السنوات الأخيرة ، خاصة في القطاعات التنموية المختلفة ، مشيرا الي علاقات الحب والاحترام التي يكنها المغرب لمصر وشعبها  .

ومن جانبه أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ، على عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى وجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وأعرب عن تقديره لعمق وتميز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، معرباً عن أمله في تطوير العلاقات وتبادل الخبرات والزيارات بين المحافظات والجهات والمدن المصرية والمغربية بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين .

وأشار السيد الرئيس كما السيد الوزير إلى أهمية دور الجهات والمدن والمحافظات في مواجهة التغيرات المناخية التي تتعرض لها مختلف الدول ، باعتبار الادارة الترابية هي خط دفاع مهم في دعم جهود الحكومات والمساعدة في دعم تلك الجهود .

كما أشاد السيد الرئيس بإطلاق وزارتي التخطيط والتنمية المحلية اليوم مبادرة “حياة كريمة لأفريقيا صامدة أمام التغيرات المناخية”، وذلك في يوم “الزراعة والتكيف” ضمن فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية .

كما استعرض اللقاء بعض مقترحات التعاون المشترك بين الجهات المغربية والمصرية، ودراسة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين تتضمن جوانب التعاون وتبادل التجارب الناجحة وعلى رأسها المبادرة الرئاسية المصرية” حياة كريمة ” و تنظيم ميدكوب بطنجة، وكذا برامج العمل المشتركة حول التدريب ورفع القدرات وتبادل الخبرات للأطر المحلية و كيفية تعميم الاستفادة من المميزات التنافسية للجهات والمدن في كلا البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock