فن وثقافة

مهرجان الفيلم المغربي بطنجة يسدل الستار بتتويج عدد من الأعمال

مهرجان الفيلم المغربي بطنجة يسدل الستار بتتويج عدد من الأعمال

ياسين زيهران _ الدار البيضاء

بشراكة مع المركز السينمائي المغربي و تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله نظمت وزارة الشباب والثقافة والتواصل فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة طيلة المدة الممتدة بين 16 و24 شتنبر.

وقد شهد يوم أمس ختام فعاليات هذا الملتقى الوطني الذي عرف خلال تسعة أيام تكريم عدد من الفنانين وتتويج آخرين بجوائز تقديرا لأعمالهم السينمائية.

الحفل الختامي للمهرجان الوطني الذي احتضنه المركز الثقافي «أحمد بوكماخ» في طنجة، شهد تتويج فيلم «زنقة كونتاكت» للمخرج المغربي إسماعيل العراقي بالجائزة الكبرى. أما باقي الجوائز فقد توزعت بين جائزة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومنحت مناصفة لفيلم «ميكا» لإسماعيل فروخي، وفيلم «لو كان يطيحو لحيوط” لحكيم بلعباس الذي فاز أيضا بجائزة التوضيب.

في حين آلت جائزة أحسن دور رجالي للممثل يونس بواب عن دوره في فيلم «جبل موسى» للمخرج إدريس مريني، فيما كانت جائزة أحسن دور نسائي من نصيب الممثلة جليلة التلمسي عن دورها في فيلم “أسماك حمراء” لعبد السلام كلاعي الذي فاز بدوره بجائزة أحسن سيناريو.

وبالنسبة لجائزة ثاني أفضل دور رجالي فقد منحت للممثل عز العرب الكغاط عن دوره في فيلم “ميكا” لإسماعيل فروخي، كما نالت جائزة ثاني أحسن دور نسائي الممثلة فاطمة عاطف عن دورها في فيلم «زنقة كونتاكت» لإسماعيل العراقي.
جائزة العمل الأول منحت مناصفة لكل من فيلم «بين الأمواج» للهادي ولد امحند، و»جرادة مالحة» لإدريس الروخ، أما المخرج نبيل عيوش فقد فاز بجائزة أحسن إخراج عن فيلمه «علي صوتك».

باقي جوائز المهرجان منحت تتويجها في الصوت لحمزة فاكر عن فيلم «أناطو» لمخرجته فاطمة بوبكدي، وجائزة الإنتاج لحسن الشاوي عن فيلم “السلعة”، وجائزة التصوير لعلي بنجلون عن فيلم «حبيبة» لمخرجه حسن بنجلون، وجائزة الموسيقى الأصلية لإدريس المالومي في فيلم «فاطمة المرنيسي السلطانة التي لا تنسى» للمخرج محمد عبد الرحمان التازي.
كما نوهت اللجنة بشكل خاص، بالطفل زكرياء عنان عن دوره في فيلم “ميكا” للمخرج إسماعيل فروخي.

لم يتوقف سيل الجوائز عند الأفلام الروائية الطويلة، بل شمل كما هي العادة نظيرتها القصيرة، فتم تتويج فيلم «حكاية» للمخرج محمد بحاري بالجائزة الكبرى، أما جائزة أحسن سيناريو في الصنف نفسه، فقد عادت لفيلم «زياد» للمخرج يونس المجاهد، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها مناصفة لفيلم «أيام الربيع» لعماد بادي وفيلم «صمت عايدة» لكمال المسعودي، فيما نال فيلم «نجمة مارس 2020» لليلى مسفر تنويها خاصا من اللجنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock