سياسة

سيارة الشرطة الذكية “Smart Patrol” تدخل الخدمة بطائرة درون مدمجة وتقنية التعرف على الوجوه رقميا

سيارة الشرطة الذكية “Smart Patrol” تدخل الخدمة بطائرة درون مدمجة وتقنية التعرف على الوجوه رقميا

من بين مجموعة الوسائل والتجهيزات اللوجستية التي تم عرضها يوم الخميس 16 ماي بأكادير، خلال انطلاق الأيام المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 ماي الجاري بفضاء المعارض بالطريقة الوطنية بمدينة أكادير، جذبت آلة جديدة بشكل خاص انتباه الجمهور. إنها سيارة دفع رباعي مهيبة، تنتمي إلى جيل جديد من مركبات الدوريات الذكية، المصممة لتعزيز قدرات التدخل للشرطة المغربية في مجال مكافحة الجريمة.

هاته السيارة الذكية التي تم عرضها لأول مرة هي النموذج المغربي من دورية “غيات” الذكية، وهي عبارة عن سيارة دورية ذكية يجري حاليا تجريب نسخة منها من قبل المديرية العامة للأمن الوطني، ودراسة إمكانية إدماجها ضمن منظومة العمليات الأمنية، وذلك في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين الأمن الوطني المغربي وشرطة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية الشقيقة.

وتعتبر دورية “غيات” من أهم الدوريات العاملة في مجال الأمن ومكافحة الجريمة، والمصنعة خصيصاً للشرطة، وتم تدعيم هذه السيارة بأنظمة الذكاء الاصطناعي والتكامل الشامل مع قاعات القيادة والتنسيق والوحدات الشرطية الميدانية والمتنقلة، وهي تمتاز بتصميمها المميز إلى جانب صلابة هيكلها، كما تم دمج كافة كاميرات وأنظمة المراقبة ضمن المركبة أيضاً.

وهي واحدة من أكثر المركبات الأمنية تقدما في العالم، وتتميز بتجهيزاتها بتقنيات جديدة، ولا سيما كاميراتها العشر الأمامية، القادرة على التعرف على الوجوه على مسافة 9 أمتار وقراءة لوحات الترخيص. هناك أيضًا كاميرا قابلة للسحب بزاوية 360 درجة، والتي يمكن نشرها على السطح لتحريك الصور وتكبيرها والتقاطها، كما تم تجهيزها بشاشة قياس 40 سنتيمترا مثبتة على لوحة القيادة، يمكنها عرض الصور من الكاميرات الخارجية العشرة والكاميرا التلسكوبية، والمعززة بنظام التشغيل الخاص بها بالذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى انها مجهزة بطائرة بدون طيار تدوم 30 دقيقة، ومزودة بكاميرا حرارية لمراقبة حركة المرور وتسهيل عمليات الإنقاذ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock