شباب

إعطاء انطلاقة انجاز مشروعين لتعزيز البنية الثقافة والاجتماعية بمراكش

إعطاء انطلاقة انجاز مشروعين لتعزيز البنية الثقافة والاجتماعية بمراكش

تم امس الجمعة بمراكش في إطار الاحتفال بعيد الشباب المجيد ، إعطاء انطلاقة انجاز مشروعين سيعززان البنية الثقافية والاجتماعية بالمدينة الحمراء ، بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وبهذه المناسبة ، أشرف والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش ، كريم قسي لحلو والوفد المرافق له ، على إعطاء انطلاقة بناء وتجهيز مكتبة القرب بحي القصبة ، والهادفة إلى تعزيز الخدمات الاجتماعية الأساسية بجماعة المشور القصبة ، ودعم التنشيط الثقافي للقرب وتسهيل الولوج إلى القراءة وتشجيع الأطفال والشباب على القراءة والمطالعة.

وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع ، الذي سينجز على مساحة 300 متر مربع ، ثلاثة ملايين درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( أشغال البناء والتجهيز) في حين تضمن جماعة المشور القصبة توفير الوعاء العقاري ومنح التراخيص اللازمة وتسيير المشروع.

وبحي أبواب مراكش ، قام والي الجهة بإعطاء انطلاقة أشغال بناء وتجهيز مركز لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة التثليث الصبغي 21 ( تي 21)، الذي يروم التأهيل والإدماج الاجتماعي لفائدة هذه الشريحة من الأطفال . وع هد إلى جمعية “أبناؤنا تي 21” بتسيير هذا المشروع الطموح ، تحت إشراف المنسقية الجهوية للتعاون الوطني لجهة مراكش آسفي.

ويضم هذا المشروع ، الذي سينجز على مساحة مغطاة تصل إلى 750 متر مربع وبكلفة اجمالية تصل إلى خمسة ملايين درهم تساهم بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ثلاثة طوابق ستضم قاعة متعددة الاختصاصات وأربع غرف للترويض النفسي الحركي ولتقويم النطق وللطب النفسي الاجتماعي وللعلاج الطبيعي ، بالإضافة إلى مرافق صحية وورشتين للتكوين وقاعة للأكل ومطبخ ومكتبين وقاعة للانتظار ، وأربع قاعات للتربية الخاصة.

وبنفس المناسبة وفي إطار برنامج الادماج الاقتصادي للشباب ، قام السيد كريم قسي لحلو بزيارة أربعة مشاريع ممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، من بينها مشروع صناعة زرابي مغربية معاصرة ، وخدمات العجلات للسيارات ، وتطوير تطبيقات وإحداث مواقع إلكترونية ، والتهيئة والديكور الداخلي.

وفي هذا الصدد ، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش ، السيد دبيرة أنور تلمساني ، في تصريح للصحافة ، أن هذه المشاريع التي تم تمويلها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة مجموعة من الشباب تهم عدة مجالات منها الخدمات والتسويق والفن والديكور ، وكذلك التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

وأضاف أن هذه المشاريع استفادت من المواكبة التقنية والدعم المالي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي وصل إلى مائة ألف درهم لفائدة كل مستفيد (بمعدل مستفيدين عن كل مشروع ) مع مساهمة حاملي المشروع بنسبة تقارب 40 في المائة من التكلفة الاجمالية للمشاريع الممولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock