إقتصاد

شركات المحروقات تصدم المغاربة

 

شركات المحروقات تصدم المغاربة

صدمت شركات المحروقات الفاعلة في السوق المغربية، المستهلكين بالإبقاء على نفس الأسعار التي كان معمولا بها الشهر المنصرم.

فرغم أن أسعار المحروقات تعرف تراجُعا كبيرا على المستوى الدولي، بحيث وصل إلى سعرها لما قبل نشوب الحرب الأوكرانية الروسية، فقد بقيت أسعارها ثابتة بالمغرب ولم تخضع لأي مراجعة، حسب ما يتوقعه الكثير من المغاربة.

وحسب الأثمنة المتداولة في سوق المحروقات، فإن أثمنة المحروقات بمحطات الوقود، بكل من الرّباط و سَلا، مازالت تُراوح مَكانها، إذ استقر ثمن الغازوال في 15.60 درهم، فيما بلغ ثمن البنزين 14.80 رغم أن سعر برميل البترول عالميا نزل لأقل من 80 دولار.

عدم مراجعة أسعار المحروقات بالمغرب، رغم تراجع سعرها دوليا، يتزامن و احتفالات المغاربة بالنتائج الإيجابية التي يقدمه الفريق الوطني في نهائيات كأس العالم بقطر.

و عبر عدد من المستهلكين ونشطاء منابر التواصل الاجتماعي، عن سخطهم واستغرباهم من عدَم انخفاض سعر المحروقات بالمغرب، واعتبروا ذلك “تعسفا على المستهلكين”.

في نفس السياق، و بحسب ما أكده الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغازCDT، في تصريح سابق، فبناء على الطريقة التي كانت تُحتسب بها أثمان المحروقات قبل إلغائها من طرف حكومة بنكيران وحذف الدعم وتحرير الأسعار، فإن الثمن الأقصى للبيع للعموم، ابتداء من فاتح دجنبر 2022، يجب أن يكون حاليا 13.98 درهم للتر الغازوال عوض 15.60 حاليا، و 13,12 درهم للتر البنزين عوض 14.80 .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock