إقتصاد

المغرب من أكبر بلدان العالم المستوردة للديزل الروسي

المغرب من أكبر بلدان العالم المستوردة للديزل الروسي

أظهر تقرير نُشر في الثلاثاء الماضي عن وكالة الأنباء العالمية “رويترز” أن المغرب استورد كميات كبيرة من الديزل الروسي خلال النصف الأول من شهر غشت الحالي.

واستورد المغرب 68 ألف طن متري من الديزل منذ بداية الشهر حتى الرابع عشر منه.

ووفقاً لنفس التقرير، يعتبر المغرب ثاني أكبر مستورد للديزل من روسيا على مستوى إفريقيا خلال الأسبوعين الأولين من غشت، حيث تصدرت غانا قائمة المستوردين بكمية 75 ألف طن متري من الديزل، تلاها المغرب بـ 68 ألف طن متري، وثم توغو بـ 60 ألف طن متري.

وأشار التقرير إلى ارتفاع صادرات روسيا من الديزل والبنزين بنسبة 7 بالمائة خلال غشت مقارنةً بشهر يوليوز الماضي، حيث بلغت الصادرات 1.7 مليون طن متري.

وأكد التقرير أن تركيا هي أكبر الدول المستوردة للديزل الروسي بنسبة 42 بالمائة من الإجمالي المصدر، حيث استوردت 720 ألف طن متري، بالإضافة إلى ذلك، أشار التقرير إلى دور المغرب كوجهة دولية لصادرات الديزل الروسي.

علاوة على ذلك، فإن وضع المملكة كواحدة من المستوردين الرئيسيين للوقود الروسي ليس بالأمر الجديد هذا العام. وبحسب موقع “المونيتور”، وهو موقع تحليلي للشرق الأوسط، أظهرت البيانات أن المغرب استورد في مارس من هذا العام جزءًا كبيرًا من غاز الوقود الروسي الموجه إلى دول شمال إفريقيا، ليصل إلى 108 آلاف برميل يوميًا.

وكشفت المصادر نفسها أن إجمالي واردات الديزل الروسي إلى دول شمال إفريقيا خلال شهر مارس الماضي بلغ 257 ألف برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock