مجتمع

زخات عاصفة متأخرة تعيد إحياء واد زيز

زخات عاصفة متأخرة تعيد إحياء واد زيز

تم تسجيل فيضانات كبيرة قبل أيام قليلة في الحوض الهيدروليكي Guir-Ziz-Rhéris بعد هطول الأمطار الغزيرة.

فمنذ عدة سنوات ، تشهد المناطق الجنوبية من المملكة تكثيفا لهطول الأمطار العاصفة المتأخرة. على الرغم من التوفير لإعادة تغذية المياه الجوفية ، إلا أن هذه الأمطار تتسبب في بعض الأحيان في فيضانات خطيرة حيث أن الزيادة في حجم المياه في الوديان تتم بطريقة مبهرة.

ويمكن أن تسبب فيضانات قاتلة. كان هذا هو الحال بشكل خاص في أغسطس 2019 ، عندما تسبب فيضان مفاجئ لنهر في منطقة تارودانت في مقتل العديد من الأشخاص.

وفي الفترة من 28 إلى 30 مايو ، تم تسجيل فيضان آخر – مماثل من وجهة نظر الأرصاد الجوية – في حوض غير زيز ريريس، وفي نقل هذه المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي ، أن “منطقة جنوب شرق المملكة تعرضت لعواصف وأمطار أدت إلى فيضانات واد زيز و وادي غير والعديد من الروافد التي ستعمل على تحسين معدل ملء سدي الحسن الدخيل وقدوسة ”.

10 مليون متر مكعب خلال 48 ساعة:

وتظهر الفيديوهات المصاحبة لإصدار وزير الزراعة بالفعل ضفاف العديد من الوديان التي غمرتها المياه ، والتي تقع على الرغم من ذلك في مستجمعات المياه من بين الأكثر تضررًا من نقص الأمطار.

في تصريحات سابقة ، أعلن السيد نزار بركة ، وزير التجهيز والمياه ، أنه على مدى السنوات القليلة الماضية ، تأثرت العديد من مستجمعات المياه بسبب نقص الأمطار “، ولا سيما مستجمعات المياه” غير-زيز-ريريس “، التي تراكمت عجزا يتراوح بين 30 و 50٪ ”.

وبالعودة إلى الإحصائيات الخاصة بحالة السدود ، يمكن ملاحظة أن الفيضانات التي نقل وزير الزراعة صورها جعلت من الممكن زيادة احتياطي سد الحسن الدخيل. في غضون 48 ساعة ، انخفض معدل ملء السد من 16.1٪ (29 مايو) إلى 19.2٪ (31 مايو). أي أن الاحتياطي المائي للمنشأة زاد خلال هذه الفترة الزمنية من 50.2 مليون متر مكعب إلى أكثر من 60 مليون متر مكعب.

لا ضرر بشري:

وبينما اتسمت هذه الحادثة بفيضانات كبيرة ، تشير مصادرنا في المنطقة إلى أن الظاهرة لم تسفر عن أي خسائر في الأرواح بينما “كان الضرر المادي محدودًا”. يمكن تفسير هذا التقييم الإيجابي من خلال الإجراءات المختلفة التي وضعتها السلطات المحلية بفضل مساهمة نظام الإنذار الجديد الذي أطلقته الإدارة الوطنية للأرصاد الجوية مؤخرًا.

“في الواقع ، يسمح النظام الجديد للتنبؤ بالطقس واليقظة المطبق على مستوى البلدية ، والذي أنشأته المديرية العامة للأرصاد الجوية بالشراكة مع المديرية العامة للحماية المدنية (DGPC) والمديرية العامة للهيدروليكا ، بتطوير التنبؤات والتنبيهات على المقاييس المكانية والزمانية الدقيقة. وهو بذلك يلبي احتياجات صانعي القرار على المستوى المحلي للبلدية بفضل حشد الموارد البشرية المؤهلة تأهيلا عاليا والقدرات الحاسوبية عالية الأداء ، كما يؤكد قسم الأرصاد الجوية.

الوقاية خير من العلاج:

وهكذا ، فإن الإنذارات المبكرة جعلت من الممكن توقع ظاهرة الأرصاد الجوية على المستوى المحلي ، وبالتالي ضمان “التعبئة الفعالة للموارد واتخاذ قرارات استباقية للحد من تداعياتها”. ومع ذلك ، فإن تطوير البنية التحتية بقدر البناء في المناطق القاحلة وشبه القاحلة يتم في الغالب على أساس البيانات التي لا تأخذ دائمًا في الاعتبار حدوث وتكثيف هذه الظواهر الجوية المتطرفة.

اتصل أحد خبراء تغير المناخ من قبلنا ، وأكد أن “دمج تأثيرات تغير المناخ في سياسات تخطيط استخدام الأراضي هو في صميم الجهود التي يجب بذلها لبناء مرونة حقيقية في مواجهة الآثار المتطرفة للظواهر المناخية.

في غضون ذلك ، وبينما تم استخلاص العديد من الدروس بوضوح من الكوارث التي حدثت قبل بضع سنوات ، فإن “موسم هطول الأمطار العاصف قد بدأ لتوه ، ولا تزال اليقظة مطلوبة” ، كما يخلص المصدر نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock