صحة

أحمد رضا الشامي يدعو إلى إصلاح عميق للأنظمة الصحية

أحمد رضا الشامي يدعو إلى إصلاح عميق للأنظمة الصحية

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE) ، أحمد رضا الشامي ، خلال دورة 2022 للقمة الأورومتوسطية المنعقدة في الفترة من 31 مايو إلى 1 يونيو في مراكش ، إلى إصلاح عميق للأنظمة الصحية والحماية الاجتماعية. وأساليب الإنتاج لتطوير سلاسل القيمة الإقليمية.

وفي كلمته الافتتاحية ، شدد السيد شامي على أن “وباء كوفيد -19 أدى إلى تفاقم هشاشة نماذج التنمية للمجتمعات على الشواطئ على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي والبيئي” ، داعياً إلى إصلاح عميق للنظم الصحية والاجتماعية. أساليب الحماية والإنتاج لتطوير سلاسل القيمة الإقليمية ، وفقًا لبيان صحفي مشترك من ESEC واللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية.

وأشار إلى أن هذه الأزمة تتطلب استجابة إقليمية ودولية قوية ، تسترشد بحتمية التضامن والمسؤولية المشتركة التي تنطوي على شراكة أكثر توحيدًا وابتكارًا بين الضفتين للتغلب على آثار أزمة الوباء وإعادة إطلاق القطاعات الاقتصادية الرئيسية في البلاد. بلدان البحر الأبيض المتوسط.

من جانبها ، أشارت رئيسة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية ، كريستا شوينغ ، إلى أن التعافي في المنطقة الأورومتوسطية وكذلك ظهور نماذج اجتماعية واقتصادية ومرنة ومستدامة يجب أن يتم وفقًا لمبادئ عالمية مثل احترام القانون وحماية القيم الديمقراطية والالتزام المشترك بالتنمية المستدامة وتحقيق أهداف تغير المناخ. وأضاف أنه من المهم استخدام التجارة كأداة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والشامل.

تمكن المشاركون في المنتدى من التبادل والنقاش في جلسات عامة وحلقات نقاش متوازية حول ستة مواضيع ، وهي “Covid-19: دور المجتمع المدني في إعادة بناء ومرونة المنطقة الأورو-متوسطية” ، “الطريق إلى الانتعاش الاقتصادي “،” التخفيف من التداعيات الاجتماعية لفيروس كوفيد -19 “،” تأثير كوفيد -19 والحرب في أوكرانيا على التنمية المستدامة في المنطقة الأورومتوسطية “،” شراكة متجددة مع الجوار الجنوبي “و” شبكات المنطقة الأورومتوسطية: تطوير التعاون الإقليمي.

نحو إعادة إطلاق المشروع الأورومتوسطي:

كما سلط المشاركون الضوء على الدور الأساسي للمجتمع المدني في المنطقة الأورومتوسطية في بناء مجتمع أكثر عدلاً وشمولية بعد الجائحة ، ويحدد المصدر نفسه.

نظمت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية بالاشتراك مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمملكة المغربية ، دورة 2022 للقمة الأورومتوسطية تحت شعار “COVID-19: دور المجتمع المدني في إعادة إعمار وصمود المنطقة الأورومتوسطية “.

هذا الاجتماع ، الذي حضره على وجه الخصوص ، عواطف حيار ، وزيرة التضامن والتكامل الاجتماعي والأسرة ، وعبد القادر الخصاسي ، نائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط ​​، جعل من الممكن دفع المناقشات من أجل حلول عملية للتحديات المشتركة. الدول الواقعة على ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​وإعادة إطلاق المشروع الأورومتوسطي بنجاح في مواجهة الأزمة التي أحدثها وباء كوفيد -19.

جمعت قمة يوروميد ، التي تجمع المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة من ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​، مشاركين من أكثر من 30 دولة: ESC-SIs ، وممثلي أصحاب العمل والنقابات والجهات الفاعلة الاجتماعية والاقتصادية أو المنظمات غير الحكومية ، والخبراء وممثلي المنظمات الدولية. المنظمات.

وشكلت هذه القمة ، التي تم تشكيلها بموجب إعلان برشلونة لعام 1995 للمساهمة في بناء الشراكة الأورومتوسطية ، إطارًا للحوار والمقترحات وتهدف إلى تعزيز دور المجتمع المدني المنظم في تعميق هذه الشراكة وتوطيدها. يستنتج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock