مجتمع

تجهيز المرحلة الثانية من مشروع تزويد مياه الشرب بالدار البيضاء

تجهيز المرحلة الثانية من مشروع تزويد مياه الشرب بالدار البيضاء

سيبدأ المكتب الوطني للكهرباء والماء (ONEE) أعمال التجهيز للمرحلة الثانية من محطة التعزيز المتعلقة بمشروع تزويد مياه الشرب بالدار البيضاء على مستوى الربط بين خزان مديونة وبوسكورة.

يبلغ الطلب الحالي على مياه الشرب في منطقة الدار البيضاء الكبرى حوالي 200 مليون متر مكعب / سنة ، مع ذروة طلب يومي بحد أقصى حوالي 7،100 لتر / ثانية.

ومع ذلك ، في الوقت الحالي ، فإن الوضع المائي على مستوى حوض أم الربيع حرج للغاية والاحتياطيات على مستوى سد المسيرة والسدود الأخرى الموجودة عند منبعه منخفضة للغاية ، مما يهدد بإمداد مياه الشرب للخطر. الدار البيضاء الكبرى ومدن ومحليات أخرى خدمت من نفس الموارد (بن جرير ، مراكش من صيف 2022 ، آسفي ، اليوسفية ، سيدي بنور ، الجديدة ، سطات ، برشيد ، إلخ).

وفي يوم الجمعة ، 17 يونيو 2022 ، قدر احتباس المياه في سد المسيرة بـ 6.1٪ من طاقته الإجمالية. مع أخذ الطمي في الاعتبار ، كان السد جافًا بالفعل.

وفي هذا السياق بالذات ، تقرر تنفيذ مشروع نقل من المنطقة الشمالية للدار البيضاء إلى منطقتها الجنوبية (خزاني المديونة وبسكورة) من أجل التمكن من استغلال المياه الزائدة المتوفرة على مستوى سيدي محمد بن. سد عبد الله وبالتالي تقليل الانسحابات من أم الربيع. تم تشغيل المرحلة الأولى من هذا المشروع في فبراير 2022.

وتقدر تكلفة الخدمات المتعلقة بالشريحة الثانية بأكثر من 21 مليون درهم (21.734.400 درهم). من المقرر تشغيل الوحدة الثانية تدريجياً اعتبارًا من ديسمبر 2022.

وكجزء من هذا المشروع ، يخطط المكتب الوطني للكهرباء والمياه لتنفيذ المرحلة الثانية من أعمال نقل المياه من خزان المديونة إلى خزان بوسكورة.

الأعمال المخطط لها للمرحلة الثانية هي كما يلي:

– إنشاء أنبوب بين مدخل خزان المديونة وخزان بوسكورة بطول 7.8 كيلومترات تقريبًا ؛

– عمل التوصيلات اللازمة.

– زيادة معدل التدفق لمحطة التعزيز بتركيب ثلاث وحدات ضخ.

– تمديد الاجهزة الكهربائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock