صحة

تقرير عام عن مستشفى محمد السادس الجامعي الدولي ببوسكورة

تقرير عام عن مستشفى محمد السادس الجامعي الدولي ببوسكورة

مستشفى محمد السادس الجامعي : بعد مرور عام على بدء أنشطة مستشفى محمد السادس الجامعي الدولي في بوسكورة ، وقد أصبح الآن أحد أكثر البنى التحتية الصحية الوطنية والإقليمية كفاءة.

لقد تجاوز مستشفى محمد السادس الجامعي الدولي (HUIM6) الواقع في بوسكورة أهدافه ، سواء من حيث عروض الرعاية الجيدة، أو  فيما يتعلق بمساهمته في مكافحة فيروس كورونا Covid-19 وتنفيذ نظام بيئي صحي حيث يكون التدريب واحدا من فقرات عموده الفقري.

ويقدم المستشفى مجموعة من الخدمات والرعاية الطبية، ويتكون من 325 سريرا و 15 غرفة استكشاف ومعالجة و 28 غرفة استشارية و 10 غرف عمليات و 500 موظف وأكثر من 5000 قطعة من المعدات، وفقا للتقرير الخاص بالمستشفى، فقد أجرى فريق HUIM6 عمليات جراحية دقيقة للغاية ، والتي كانت ناجحة بفضل الفرق ذات الخبرة والمؤهلين تأهيلا عاليا وأحدث جيل من المعدات المتاحة للمؤسسة الصحية.

وأجرى فريق جراحة الأعصاب HUIM6 بنجاح عملية جراحية لمريض مصاب بورم في المخ باستخدام ماسح الهواء أثناء الجراحة. هذا هو أول نظام للتصوير التجسيمي أثناء العملية يتم تركيبه في إفريقيا ، مما يسمح بإجراء العمليات باستخدام إعادة الإعمار ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي ، مع فترة تعرض قصيرة جدا للأشعة السينية، وعلى نفس المنوال ، نجح المستشفى في إجراء جراحة استبدال الأبهر، من خلال التثبيت العظمي ،و أجريت عمليتان عاليتا الخطورة لمريض يبلغ من العمر 43 عاما.

واحتفل مستشفى محمد السادس الجامعي الدولي بأول شمعته في ديسمبر 2021 ، حيث سجل 18589 حالة دخول بمعدل خمسين في اليوم.

وبشكل عام ، تم قبول 9784 مريضا في عام 2021 ، بمعدل عودة يبلغ 38٪. من بين هؤلاء المرضى ، تم نقل 694 مريضا إلى المستشفى بتشخيص مؤكد لـ Covid-19 ، لا سيما في وحدة العناية المركزة ووحدة العناية المركزة.

بالإضافة إلى ذلك ، بلغ عدد حالات الدخول إلى غرف الطوارئ 5114 حالة ، مع زيادة في النشاط خلال شهري يوليوز وغشت 2021 خلال الموجة الثانية من جائحة كوفيد -19،  وينطبق الشيء نفسه على عدد الاستشارات التي زادت بنسبة 125٪ في النصف الثاني من عام 2021 مقارنة بنهاية يونيو من العام نفسه، وبذلك وصلت الاستشارات الطبية إلى 3370 حالة ، فيما سجلت الاستشارات المتعلقة بالتخصصات الجراحية 2465 حالة.

وبالتفصيل ، كانت التخصصات التي سجلت أعلى عدد من الاستشارات هي طب الأطفال (1403) ، وأمراض النساء والتوليد (1109) وطب العيون مع 538 استشارة. يشار إلى أن نشاط التوليد سجل 208 ولادة خلال العام الماضي.

وفيما يتعلق بدخول المستشفيات ، فقد بلغ عددهم 2894 في عام 2021 ، وبلغت ذروتها خلال شهر أغسطس بسبب الموجة الثانية من كوفيد -19 والتحويلات من مختلف مستشفيات المملكة.

وفيما يتعلق بنشاط غرفة العمليات ، تم إجراء 767 عملية جراحية في عام 2021 ، منها 222 عملية لأمراض النساء والتوليد ، تليها جراحة المخ والأعصاب (133) ، وجراحة الأحشاء (88) ، والكسور (74).

كجزء لا يتجزأ من النظام البيئي لجامعة محمد السادس للعلوم الصحية ، يوفر مستشفى محمد السادس الجامعي الدولي التعليم الطبي والصيدلي في المرحلة الجامعية والدراسات العليا، ويشارك في التدريب العملي لموظفي التمريض.

بالإضافة إلى القطب الطبي والجامعي ، ينشط HUIM6 في البحث والابتكار ، من خلال المختبر المرجعي الوطني (LNR) ومركز الابتكار بجامعة محمد السادس للعلوم الصحية (UM6SS).).

كما ضاعفت خلال عام 2021 أنشطة التوعية والإعلام لفائدة العلماء ومهنة الطب وطلابها ومواطنيها. كما تم تنظيم لقاءات وموائد مستديرة ولقاءات وأيام علمية بالإضافة إلى عمليات توعية خاصة بسرطان الثدي والبروستاتا وحملة للتبرع بالدم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock