مجتمع

تارودانت: رقعة الحرائق تتوسع والسلطات تستعين بمروحيات وتخلي دواوير من أهاليها

تارودانت: رقعة الحرائق تتوسع والسلطات تستعين بمروحيات وتخلي دواوير من أهاليها

تواصل السلطات الإقليمية في تارودانت جهودها المشتركة من أجل إخماد النيران، التي التهمت مساحات واسعة من غابات “تيزي نتاست” و”تافنكولت” و”تالكجونت” والتي تضم أشجار الأركان والكركاع واللوز والخروب، منذ ليلة أمس، على خلفية ارتفاع درجة الحرارة بالمنطقة، التي بلغت مستويات قياسية ناهزت 50 درجة، وقد أسفرت الحرائق عن خسائر وصفت بـ”الجسيمة” في الغابات، دون تسجيل خسائر بشرية إلى حدود الآن.

وحسب الإفادات التي تلقتها “الصحراء المغربية”، فقد أخطرت السلطات المحلية عددا من ساكنة مداشر وقرى المناطق الثلاث بقيادة أولاد برحيل بمغادرة بيوتهم درءا لما من شأنه أن يحاصر أهالي وسط غابات “تيزي نتاست” و”تافنكولت” و”تالكجونت”، وتفاديا لوقوع خسائر في الأرواح، في ظل المجهودات المتواصلة لإخماد النيران، والتي تم خلالها تعبئة عناصر الوقاية المدنية، مدعمة من قبل السلطات المحلية وعناصر القوات المساعدة ومصالح الدرك الملكي والمياه والغابات بتارودانت بإشراف مباشر من عامل الإقليم الحسين أمزال، الذي عبأ على عجل اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع.
واضطرت السلطات لمساعدة سكان دواوير ” تيغبولا” التابعة للجماعة الترابية تافنكولت على الرحيل نحو دوار “فرناط” كإجراء احترازي. كما رحلت ساكنة دوار “أزرو” ودوار “أكادير نومزيل” لتفادي أي محاصرة للنيران في هاته الدواوير ووقوع خسائر في الأرواح.
وفيما ذكر المصدر ذاته أنه جرت الاستعانة بمروحيات لإخماد الحرائق لتفادي انتشار الحريق مع موجة الشركي التي تجتاح المنطقة، تطوع شباب يفوق عددهم 30 شخصا من أجل مساعدة فرق التدخل، التي صعب مهمتها ارتفاع درجة الحرارة وموجة الشركي التي تجتاح المنطقة طيلة هاته الأيام الصيفية الحارّة.

وأكد المصدر ذاته أن السلطات الإقليمية والمحلية مدعمة من قبل السلطات الولائية الجهوية عبأت كل الوسائل اللوجستيكية وبمساعدة كذلك من ساكنة المنطقة، من أجل السيطرة على الحريق، الذي صعبت تضاريس المنطقة والمسالك الوعرة عمليات إخماده للحدّ من توسع رقعته، موازاة مع ارتفاع درجة الحرارة التي تجتاح المنطقة منذ نحو أحد عشر يوما متتاليا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock