إقتصاد

بركة يعلن مشروع محطة للتحلية بشاطئ أكلو

بركة يعلن مشروع محطة للتحلية بشاطئ أكلو

كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن برمجة إنجاز محطة جديدة لتحلية مياه البحر بشاطئ أكلو، لتأمين تزويد مدينة تزنيت والمناطق المرتبطة بها وسهلي رسموكة والمعدر بالماء الصالح للشرب ومياه السقي، على أن تنطلق الاستفادة الفعلية من المشروع ابتداء من سنة 2027.

وأوضح بركة، في كلمته ضمن أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لسوس ماسة برسم دورة سنة 2023 المنعقدة أمس الجمعة بمدينة تارودانت، أن المحطة الجديدة لأكلو ستفوق قدرتها الإنتاجية 70 مليون متر مكعب في السنة؛ ستخصص منها 10 ملايين و400 ألف متر مكعب لفائدة مياه الشرب، وحوالي 60 مليون متر مكعب لأغراض فلاحية.

وإلى جانب محطة تحلية المياه بأكلو، أعلن نزار بركة عن برمجة وزارة التجهيز والماء إنجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة بجهة سوس ماسة، في إطار البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب.

وعلى رأس هذه المشاريع، وفق ما جاء في وزير التجهيز والماء، إنجاز الشطر الثاني من محطة تحلية مياه البحر باشتوكة آيت باها قبل متم سنة 2025 لتأمين حاجيات المنطقة من مياه الشرب والسقي بقدرة إنتاجية تناهز 46 مليون متر مكعب؛ ستخصص منها 18 مليون متر مكعب للماء الصالح للشرب.

وإضافة إلى مشاريع تحلية مياه البحر باعتبارها من الحلول الكفيلة لتجاوز أزمة الماء بجهة سوس، أشار بركة إلى انكباب الوزارة الوصية على القطاع خلال السنة الجارية على تشييد سبعة سدود صغرى وتلية موزعة على تارودانت وأكادير إداوتنان وتزنيت بسدين لكل إقليم وسد واحد باشتوكة آيت باها، على أن تتم برمجة سدود إضافية ابتداء من سنة 2025 ومواصلة تجهيز الأثقاب وإنجاز أشغال الأثقاب الاستكشافية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock