مشاهير

المغرب يشرع في تأهيل وإصلاح الملاعب الرئيسية استعدادا لـ”كان 2025″

المغرب يشرع في تأهيل وإصلاح الملاعب الرئيسية استعدادا لـ”كان 2025″

تماشيا مع تحضيرات احتضان المملكة لنهائيات كأس أمم إفريقيا لسنة 2025 وكما كان متوقعا، ينتظر أن يصادق مجلس جماعة الدار البيضاء في دورته الاستثنائية، على الاتفاقية الجماعية التي ستربطه بسونارجيس ومجلس جهة الدار البيضاء ووزارة التربية الوطنية لتأهيل وتدبير وصيانة مركب محمد الخامس والمرافق التابعة له، وهو المعطى الذي تداوله منذ أشهر موقع القناة الثانية كاشفا عن مفاوضات بين جماعة المتروبول البيضاوي وسونارجيس.

الاتفاقية  المنتظرة سوف تسمح للشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية – سونارجيس بالولوج لميدان تدبير دونور وذلك وفق ما أسمته ديباجة الاتفاقية “وعيا من الأطراف المتعاقدة بأهمية الشراكة ودورها في النهوض بالشأن الرياضي وتطوير المنشآت الرياضية وتحديث مناهج التدبير والتسيير الخاصة بالمرافق الكبرى.

وسطرت المادة الأولى من الاتفاقية هدف أساسي يرتكز على احتضان منافسات كأس إفريقيا 2025 في حال فوز المغرب بشرف تنظيمها مع تحمل سونارجيس مسؤولية التدبير والصيانة طيلة مدة سريان الاتفاقية. وتلزم وزارة بنموسى (التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ) بتمويل تأهيل دونور ومرافقه ، بميزانية إجمالية تقدر بمئتين وخمسين مليون درهم، وهو الالتزام المالي الوحيد المتضمن بالوثيقة .

ولم تكشف الاتفاقية التي حددت في عشر سنوات، حجم مستحقات الشركة وتدبير المداخيل والمصاريف، ما يطرح مجموعة من الأسئلة حول مدى قانونية مصادقة مجلس الجماعة على اتفاقية مع بنود فارغة كما هو النموذج في المادة الثالثة.

وينتظر وفق الاتفاقية مسار طويل قانوني آخر، حيث تضمنت المادة الثانية، التزام ولاية جهة الدار البيضاء ، بتقديم المساعدة اللازمة لسونارجيس من أجل القيام بمهامها، وذلك عبر تسهيل عملية إخلاء المركب وتحرير كافة المرافق التابعة له والمستغلة من طرف الأغيار.

وكانت جماعة الدار البيضاء منذ سنوات عجزت على إفراغ مرافق المركب بشكل متكرر من الجمعيات التي تملك مقرات لها داخل المركب  حيث كان يتجدد الخلاف حول مدى قانونية الوضعية الخاصة بجمعيات دونور.

أما في ما يخص الوضع القانوني بعد المصادقة على الإتفاقية، ينتظر ان توقع سونارجيس رفقة جماعة الدار البيضاء، على محضر استلام لدونور  بوضعيته الراهنة وذلك بعد تأشير والي جهة البيضاء على الاتفاقية، لكن لم تقدم الوثيقة أي سيناريوهات قانونية تهم وضعية كازا ايفينت والوضع التعاقدي المالي مع  جماعة الدار البيضاء .

جدير بالذكر إلى أن جماعة الدار البيضاء، ستتحمل أجور الموظفين العاملين بالمركب الرياضي دونور والمرافق التابعة له ،والذين سيتم وضعهم رهن اشارة سونارجيس بناء على لائحة رسمية ترفق  بمحضر تسليم دونور الى الشركة الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock