سياسة

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تدين تصريحات وزير فلسطيني حول المغرب

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تدين تصريحات وزير فلسطيني حول المغرب

أدانت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين تصريحات جبريل الرجوب، وزير الشباب والرياضة الفلسطيني، في حق المملكة المغربية الشريفة، ووحدتها الترابية.

و جاء في بلاغ للرابطة أن الرجوب، الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، أدلى بـ”تصريحات منافية للأعراف الديبلوماسية والأخلاقية خلال حلوله ضيفا على قناة جزائرية، على هامش حضوره في الألعاب الرياضية العربية المنظمة بالجزائر”، كما “تجاوز المواثيق الأولمبية التي تفرض عليه الحياد، وإبعاد كل ما هو سياسي عما هو رياضي”.

وفي سياق متصل، اتهمت الرابطة الرجوب بـ”استغلال موقعه، باعتباره رئيسا للجنة الوطنية الأولمبية الفلسطينية، وحضوره في حدث رياضي عربي يرمز إلى معاني الوحدة والتضامن، ليبث سموما مخبوءة إزاء المملكة المغربية الشريفة ووحدتها الترابية”.

هذا، وذكَّرت الرابطة بموقف المغرب من القضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن “المملكة المغربية تضع نفسها رهن إشارة الأشقاء الفلسطينيين في كل ما يتيح عودة الحق إلى أهله وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإعلان دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن “جلالة الملك محمد السادس وضع القضية الفلسطينية في المستوى نفسه مع القضية الوطنية الأولى لكل المغاربة”، مذكرة “بما بذله جلالة الملك الحسن الثاني، رحمه الله، وسار على دربه ونهجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باعتباره رئيسا للجنة القدس، من جهود مباركة لفائدة فسلطين والقضية الفلسطينية”.

وشددت الرابطة على أن “مغربية الصحراء مثل مغربية الدار البيضاء وطنجة ومراكش ووجدة، وغيرها”، مشيرة إلى أن “المملكة المغربية الشريفة ماضية في التشبث برقي ورباطة جأش بمواقفها وقناعاتها الثابتة والراسخة والتاريخية”.

وفي ختام بيانها، دعت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، باعتبارها الجهة المسؤولة عن تنظيم الألعاب الرياضية العربية، وكذا اللجنة الأولمبية الدولية إلى ضرورة التدخل لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حق جبريل الرجوب بعد ما أدلى به من تصريحات مسيئة.

وإلى جانب ذلك، طالبت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، السلطات الفلسطينية (رئيسا، وحكومة، وبرلمانا، وجهات مسؤولة)، ومن الشعب الفلسطيني بكل مكوناته، أن يعبروا عن موقفهم الصريح إزاء ما وصفته بـ”الخروج المؤسف والمخزي والماكر عن النص والأعراف والمواثيق الدولية” لجبريل الرجوب، وأن “يحتكموا إلى منطق الأخوة، والتاريخ، والوشائج المتينة التي ظلت تجمع البلدين والشعبين”.

وتجدر الإشارة إلى أن السفير الفلسطيني بالمغرب، جمال الشوبكي، دخل على خط التصريحات المثيرة للجدل لوزير الشباب والرياضة في حكومة بلاده، مؤكدا أن “التصريح ربما فُهم بشكل خاطئ”.

وأكد السفير الفلسطيني بالمغرب أن “بلاده تؤيد قرارات الأمم المتحدة والجامعة العربية”، التي تشدد على مبدأ “عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والرفض التام لدعم تشكيل الجماعات والميليشيات المسلحة الخارجة عن نطاق مؤسسات الدولة”.

وأضاف الشوبكي أن “فلسطين من حيث المبدأ لا تتدخل في أي خلاف عربي-عربي”، مشيرا إلى أن “موقف بلاده في هذا الصدد لم يتغير”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock