إقتصاد

توقيع اتفاقية بين وزارة الصناعة والتجارة وشبكة المراكز الفنية للصناعيين المغاربة

توقيع اتفاقية بين وزارة الصناعة والتجارة وشبكة المراكز الفنية للصناعيين المغاربة

التوقيع على اتفاقية تم  مساء أمس الثلاثاء ، بالدار البيضاء ، بين وزارة الصناعة والتجارة ، وشبكة المراكز الفنية للصناعيين المغاربة (RECTIM) و CTI ، وهي اتفاقية إطارية لتنفيذ خطة تطوير المراكز الفنية الصناعية (CTI) للفترة 2022-2025. . مراجعة النقاط الرئيسية لهذه الاتفاقية.

وتشمل هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها خمس نقاط تتجلى في تنفيذ خطة تطوير الـ CTI كما يلي:

– مظروف الميزانية 250 مليون درهم.

– تطوير خدمات المساعدة الفنية للمشاريع الاستثمارية المختارة في إطار فريق العمل المعني بالسيادة الصناعية والغذائية والصحية ،

– نشر خدمات التصديق ، والتحقق من صحة المنتجات ، وتطوير المعايير والزخم للأنشطة الجديدة في المغرب ؛

– تسريع تنمية مهارات الـ CTIs من خلال الشراكات الصناعية والتقنية المبتكرة ؛

– تعزيز رسالة المصلحة العامة لمؤشرات التعاون التقني من خلال مشاريع التنمية بالتشاور مع القطاعات الصناعية والنظم البيئية ؛

– تنفيذ منصات وخدمات جديدة للدعم الفني لتطوير أنشطة صناعية جديدة تتماشى مع السيادة الصناعية والصحية والغذائية.

وبمناسبة هذا التوقيع أكد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور خبرات هذه المراكز التي تساهم في حماية السوق المغربي بفضل ضوابط الجودة التي تتم على المنتجات المستوردة.

كما أشار إلى دعمهم للصناعيين ، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة ، في إجراء تجاربهم واختباراتهم وشهاداتهم لتمكين المنتجات المغربية من تلبية المعايير الدولية وتسويقها ليس فقط على المستوى الوطني. الأسواق الدولية.

و قال مزور إن CTIs ضرورية لدعم البحث والتطوير على المستوى الصناعي في المغرب ، الذي يشهد حاليا نموا كبيرا والذي يقع في صميم استراتيجية التنمية لبلدنا ، مشيرًا إلى أنه من بين 400000 وظيفة مخططة في البرنامج الحكومي مخصصة للصناعة ، سيتم ربط 100000 مباشرة بالبحث والتطوير.

وتميز هذا الحفل بحضور رؤساء CTIs ممثلين من قبل عبد المنعم العلج ، رئيس CETIA ، عبد الكريم اللبي ، رئيس CTIBA ، عبد العزيز الأزرق ، رئيس CTPC ، علي مؤمة ، رئيس CETIEV ، عز الدين جطو ، رئيس CMTC ، نجيب شراعي ، رئيس CERIMME ، وجليل رئيس ، رئيس CTTH ، وعبد القادر العلوي ، رئيس CERIC.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock