مجتمع

اكاديمية التربية والتكوين الدارالبيضاء-سطات وتيبو أفريقيا يطلقان برنامج GénérationSportive لفائدة 60 مدرسة ابتدائية عمومية

أعلنت تيبو أفريقيا، المنظمة الرائدة في مجال التربية والتمكين والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء من خلال الرياضة، بشراكةمع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاءسطات، عن توقيع شراكة لمدة ثلاثسنوات من أجل إطلاق برنامجالجيل الرياضي” “Génération Sportive”.

بحضور عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاءسطات، ، أمين زرياط رئيس المنظمة غير الحكومية تيبوأفريقيا، المديرين الإقليميين، مديري المدارس الابتدائية العمومية، منشطي الرياضةالصحة، أولياء أمور التلاميذ والتلاميذ المستفيدين منهذا البرنامج بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام، أطلقت تيبو أفريقيا والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاءسطات، المرحلةالتجريبية من « Génération Sportive »  “الجيل الرياضييوم الأربعاء 27 أبريل 2022 في مدرسة ابن حزم الابتدائية الواقعةفي حي العنق بالدار البيضاءالمغرب.

وعلى هامش توقيع اتفاقية الشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاءسطات، وجمعية تيبو افريقيا،  صرح مديرالأكاديمية   ان هذه الشراكة تأتي في إطار تنزيل مقتضيات إصلاح منظومة التربية والتكوين الذي يهدف إلى خلق نهضة تربوية شاملة منأجل إرساء وترسيخ مدرسة جديدة تقوم على الإنصاف و تكافؤ الفرص و الجودة للجميع و الارتقاء الفردي و المجتمعي. مدرسة تعد دعامةأساسية من دعامات المشروع المجتمعي المغربي, اعتبارا للأدوار التي عليها النهوض بها في تكوين مواطنات و مواطني الغد, مدرسةمنفتحة على محيطها وتعمل جنبا إلى جنب مع الجمعيات الداعمة وخاصة في مجال الأنشطة الموازية والتي تنمي القدرات وتحفز على الخلقوالإبداع. وكذلك مشتلا لأبطال رياضيين متميزين على الصعيد الوطني والعالمي.

يندرج هذا البرنامج ضمن تنفيذ أحكام القانون الإطار 51-17 المتعلق بنظام التربيه والتكوين، ولا سيما المشروع رقم 11 الذي يهدف إلىتجويد الرياضة المدرسية من خلال تهيئة الظروف اللازمة لممارسة الأنشطة الرياضية المدرسية من قبل المتمدرسين وجعلها أرضاً خصبةلاستكشاف المواهب الرياضية، من خلال صقل مهاراتهم وتوجيههم نحو الأندية الرياضية الوطنية.

يتميز برنامج « Génération Sportive »”الجيل الرياضيبتزويد 60 مدرسة ابتدائية عمومية بجهة الدار البيضاءسطات بـ 60 منشطا رياضيا وفي المجال الصحي، من أجل منح الأطفال المستفيدين تعليما جيدا من خلال الرياضة للحافظ على صحتهم، وتشجيعالتلاميذ وأولياء أمورهم على تبني أسلوب حياة صحي ونشط والمساهمة في تطوير احترامهم لذاتهم وقدراتهم الحركية والمعرفية والاجتماعيةوالعاطفية.

يهدف هذا البرنامج إلى ضمان النمو الصحي وتنمية المهارات الحياتية لـ 36000 من تلاميذ المدارس من خلال التكوين وإشراف منشطيالرياضة والصحة المدربين من قبل المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا وشركائها الدوليين.

 

بالتنسيق مع مديري المؤسسات والطاقم الإداري، سيذهب منشطو الرياضةالصحة كل يوم إلى المدارس من أجل تنظيم الأنشطة التربويةوالرياضية للأطفال وتقديم مجموعة من الألعاب الرياضية جنبًا إلى جنب مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر؛ والمشاركة في تنظيممسابقات مع الأساتذة تركز على الصحة ونمط الحياة واعتماد أسلوب حياة صحي ونشط باستخدام الرياضة مع إنشاء شبكة متنوعة منالأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تلبي احتياجات مجتمع الأطفال وأولياء أمورهم (ندوات، أنشطة ، ورش عمل، عروض توضيحية، لقاءاتمع المحترفين ، إلخ) ؛ والتعاون مع مختلف الفاعلين من داخل وخارج المدرسة من أجل دعمهم في تنظيم أو تنفيذ الأنشطة المختلفة (يومالصحة العالمي، اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام ، إلخ) فضلا عن التتبع والرصد.

 

بالإشارة إلى الأهداف التي وضعتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فيما يتعلق باعتماد نماذج جديدة للتنمية المستدامة من أجل تحقيقمستقبل مستدام أفضل للجميع، فإن برنامجالجيل الرياضي“« Génération Sportive » يشجع على تحقيق الأهداف رقم 3 و رقم4 للتنمية المستدامة ، وبالتالي تعزيز الولوج إلى الصحة الجيدة والتعليم المبتكر.

تقوم  في هذا الصدد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاءسطات، بالشراكة مع المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، بتنفيذبرنامجالجيل الرياضي” “Sports Generation” في مرحلته التجريبية من خلال إعداد دورة تدريبيةالرياضةالصحةالمخصصةللشباب المتحمسين للرياضة من أجل تقديم حلول ناجعة تساهم في النجاح التربوي للتلاميذ.

 

وارتباطا بنفس الموضوع من المنتظر ان تستفيد 60 مدرسة ابتدائية عمومية في جهة الدار البيضاء سطات تستفيد من المرحلة التجريبيةلبرنامج “Génération Sportive” وأزيد من 36000 طفل سيستفيد بانتظام من أنشطة برنامج “Génération Sportive” “الجيلالرياضيبنهاية العام الدراسي.

ويعدالجيل الرياضي” « Génération Sportive » برنامجا يندرج ضمن استراتيجية الإصلاح الجديد لوزارة التربية الوطنيةوالتعليم الأولي والرياضة وهو مستوحى من توصيات تقرير نموذج التنمية الجديد المعتمد في المغرب.

تراهن جمعيةتيبو افريقيامن خلال حضورها وأنشطتها المكثفة على مدى  عدة سنوات  بمختلف ربوع المملكة، على جعل قطاع الرياضةقاطرة للتنمية في القارة الإفريقية، من خلال إسهامها في إطلاق حلول اجتماعية مبتكرة في مجال التعليم والتمكين وإدماج الشباب والنساء.

رئيس هذه الجمعية غير الحكومية،  المقاول الشاب محمد أمين زرياط ،  أفاد في تصريح  لأخبار اليوم 24 »  أن هذا البرنامج  لن يتوقففقط علىًجهة الدارالبيضاءسطات بل سيشمل  أيضا باقي جهات المغرب، مشيرا الى  أن تيبو افريقيا  تطمح  بالفعل  من خلال حضورهاعلى المستوى الوطني وتواجدها في 18 مدينة و12 جهة بالمملكة عن طريق الرياضة والتشغيل على الارتكاز على التربية والإدماج المهني وريادة الأعمال والتمكين من خلال الرياضة.

  محمد أمين زرياب  أكد أن الجمعية تطمح خلال هذه السنة لاتمام برامجها المسطرة من أجل انزال رؤيتها المنشودة الى غاية 2030 تفعيلالشعارها  التنمية عن طريق الرياضة بافريقيا .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock