مجتمع

ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق يغضب الساكنة بالدار البيضاء

ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق يغضب الساكنة بالدار البيضاء

وصلت أسعار البطاطس في أسواق الدار البيضاء. إلى مستويات قياسية. مقارنة بما كانت عليه طيلة الأشهر الماضية.

وقفزت أسعار البطاطس في الأسواق الدارالبيضاء الى أسعار هزت جيوب المغاربة. ووصلت الى سقف 8 دراهم للكيلوغرام الواحد. ما نجم عنه موجة من الغضب لدى المستهلكين. خصوصا وأن المنتوج يعد عميد المائدة المغربية.

ففي الوقت الذي تشير فيه كل الدلائل إلى أن لوبي المضاربين هو السبب المباشر في هذه الغلاء الذي اكتوى بناره المواطنو. يصر المهنيون على أن هناك عوامل أخرى موضوعية تقف وراء الارتفاعات المسجلة في البطاطس والخضر الأسواق منذ مدة.

وتشهد مختلف أنواع الخضر والفواكه. هذه الأيام ارتفاعا مبالغا فيه يسود العديد من الأسواق الوطنية. بما في ذلك الطماطم التي بلغ سعرها 8 دراهم. وهو ما اثار امتعاض المواطنين خصوصا ذوي الدخل المحدود.

وصرح مواطنون من الدار البيضاء. أن الأسعار التي يتم تداولها في هذه الأيام. خصوصا ثمن البطاطس ركيزة المطبخ المغربي غير معقولة. وتجاوزت كل الحدود. ولا تناسب المداخيلنا.

وأرجع بعض الباعة الجائلين بمنطقة الدار البيضاء. أن سبب ارتفاع ثمن البطاطس وبعض الخضروات. هو التصدير الى الدول الأوروبية .

وحسب ذات المصدر. فإن عددا كبيرا من الفلاحين. فضلوا تقليص المساحة المزروعة أو التوجه إلى زراعات أخرى. توفر محاصيلها هامش ربح أكبر في ظل ارتفاع تكاليف إنتاج البطاطس. مؤكدين أن تكلفة إنتاج البطاطس ارتفعت خلال الموسم الجاري بحوالي. خمسين في المئة، وهو ما يعني أن البيع سيكون بالخسارة. إن ظلت الاسعار على ما كانت عليه في السابق.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock