فن وثقافة

مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يتوج محمد مفتكر عن ” خريف شجرة التفاح”

مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يتوج محمد مفتكر عن ” خريف شجرة التفاح”

كانت عاصمة الفوسفات أسبوعا رائعا على إيقاع صورة أفريقية مؤثرة ومتحركة ، لمهرجان سيطر على القلوب الآن لأن هناك مساحة للتأمل في مستقبل سينما قارتنا ، ولكن أيضا مساحة من البهجة والتفاعل.

لقد أدخلتنا خريبكة مرة أخرى في قلب إفريقيا من خلال أكثر الصور إخلاصًا وصراحة وأصالة وإنسانية. لقد خلقت ، مرة أخرى ، عاطفة وأثارت التفكير في سينما أفريقية تعاني والتي في كل مرة تلد فيها ، تتألم ولكن في فرحة المولود الجديد.

وهكذا ، رسخ FICAK نفسه كمنتدى للمجال السينمائي الأفريقي ، يتمتع بالمصداقية مع برنامج ثري ومتنوع ، وحضور بارز ومناقشات مثمرة.

وهذا العام مرة أخرى ، خلق العاطفة في وقت التكريم الذي تم تكريمه لمحمد الشوبي ، الممثل المغربي والمتحمس الكبير للأدب والفن ، وفي وقت حفل توزيع الجوائز، وعندما صعد المخرج ورئيس لجنة التحكيم سعد الشرايبي على خشبة المسرح، كان التشويق شديدا لدرجة أن الجائزة في خريبكة تعني الكثير لصانعي الأفلام الأفارقة، خاصة الأصغر منهم.

وعلاوة على ذلك ، الحكم النهائي للدورة الثانية والعشرين من مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية كان على الشكل التالي:

جائزة دون كيشوت: أوليفر بلاك لبابا توفيق / المغرب وجائزة النقاد: أوليفر بلاك لبابا توفيق / المغرب

الجائزة في قسم الفيلم الوثائقي: تنويه خاص: فيلم “مرايا مكسورة” لعثمان سعدوني / المغرب ، الجائزة الكبرى “نجيب عايد”: “المشي على الماء” لعيسى مايغا / النيجر ، جائزة لجنة التحكيم “بولين سومانو فييرا”: “الرسالة »بقلم ماريا ليكو وكريستوفر ، كينغ / كينيا

إما جائزة قسم الأفلام الروائية: تنويه مشرف: الراحل سمير صبري عن دوره في فيلم “2 تالا حرب” لمجدي أحمد علي / مصر، ومحمد مفتكر / المغرب ، أذكر في Dyness Daisy Lungu عن دورها في فيلم “Maria Christu” للمخرج Paul S. Wilu / زامبيا ، أذكر لفرقة الرقص والغناء في فيلم “La Night of the Kings” لفيليب لاكوت / ساحل العاج ، أذكر للصورة في فيلم “أوليفر بلاك” للمخرج توفيق بابا / المغرب.

جائزة “عثمان سمبين” الكبرى: “خريف شجر التفاح” للمخرج محمد مفتكر / المغرب.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة “نور الدين الشراع”: “سأذهب إلى الشيطان” للمخرجة أسمهان.

لحمر / تونس.

جائزة أحسن مخرج “إدريسا ويدراوغو”: فيلم “2 تالا حرب” للمخرج

مجدى احمد على / مصر.

جائزة سيناريو “سمير فريد”: “اثني عشر ليلة” للمخرج فيليب لاكوت / ساحل العاج.

جائزة أول دور نسائي “أمينة رشيد”: السيدة جيرلي شارلين جزامة عن هذا الدور.

سيلفيا في فيلم White Line للمخرج Desirée Kahikapo / ناميبيا.

جائزة دور الرجل الأول “محمد بسطاوي”: مايكل واويو س. للدور

يوهاني في فيلم “طعم أرضنا” للمخرج يوهي أمولي / رواندا.

وهكذا ، جرت مراسم الاختتام في احتفال بسيط ، لكنه مهيب ومؤثر. كان هذا الاختيار مع سبق الإصرار لأنه مستوحى من واقع السينما الأفريقية التي لا تزال تعاني من الاستشهاد ، وهي سينما تبحث دائمًا عن بصيص أمل.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock