إقتصاد

لدعم وتطوير أنبوب الغاز المغربي-النيجيري.. شركة هولندية تجري عمليات المسح

لدعم وتطوير أنبوب الغاز المغربي-النيجيري.. شركة هولندية تجري عمليات المسح

كشفت شركة “N-SEA” الهولندية المزودة للحلول البحرية، أنها بدأت بتنسيق مع شركة “Rederij Groe” للسفن، أنشطة للبحث والمسح في إطار دعم وتطوير مشروع أنبوب الغاز المغربي-النيجيري، وذلك من أجل تحويل سفينة الدعم الزلزالي من طراز “Wave-7” إلى سفينة مسح مزودة بأحدث المعدات والتقنيات.

وبحسب بيان الشركة، فإن المشروع يتم تنفيذه بمساعدة طاقم هيكلي على متن السفينة سالفة الذكر، مشيرا إلى أن “البيانات المُجمعة يتم نقلها إلى الشاطئ وإلى مركز البيانات التابع للشركة، فيما يتم عقد اجتماعات بشكل يومي مع المعنيين لتقييم جودة البيانات والمعلومات المتحصل عليها”.

وعرف مشروع أنبوب الغاز المغربي-النيجيري مجموعة من التطورات الإيجابية في الآونة الأخيرة، أهمها انضمام أربع دول إفريقية جديدة إلى هذا المشروع الاستراتيجي، هي ساحل العاج وليبيريا وغينيا وبنين، وذلك بموجب مذكرات تفاهم مع الرباط وأبوجا تم التوقيع عليها أواسط شهر يونيو الماضي، ليصل بذلك إجمالي البلدان التي انخرطت فيه إلى عشر دول.

ويهدف أنبوب الغاز المغربي النيجري إلى نقل ما يقرب من ثلاثين مليار متر مكعب سنويا على طول الساحل الغربي لإفريقيا من نيجيريا وصولا إلى المغرب ومنه إلى القارة الأوروبية، مرورا بـ11 دولة إفريقية، على طول يصل إلى 5600 كيلومتر.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي تم الإعلان عنه خلال العام 2017 إبان زيارة الملك محمد السادس إلى نيجيريا، حصل على دعم مجموعة من المؤسسات المانحة، وتقدر كلفته الإجمالية بما بين 20 و30 مليار دولار أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock