فن وثقافة

أندري أزولاي يتسلم “جائزة الخدمة مدى الحياة لحوار الثقافات”

أندري أزولاي يتسلم “جائزة الخدمة مدى الحياة لحوار الثقافات”

 أندري أزولاي ، مستشار جلالة الملك ، تسلم يوم الجمعة 10 يونيو بمدينة طنجة ، جائزة مرموقة “جائزة خدمة مدى الحياة لحوار الثقافات” ، تقديرا لالتزامه وجهوده في خدمة الحوار بين الثقافات وبين الثقافات. .

هذه الجائزة التي منحها مشروع علاء الدين خلال حفل افتتاح المؤتمر الدولي “حوار طنجة” ، هي علامة تقدير لمساهمة السيد أزولاي القيمة في تقارب الثقافات وتعزيز قيم التعايش ، التسامح والعيش معا.

وفي حديثه بهذه المناسبة ، قال السيد أزولاي إنه سعيد بالحصول على هذه الجائزة المرموقة في هذه المدينة ، ملتقى طرق الثقافات والحضارات. “يتم الاعتراف ببلدي اليوم من خلال هذا التمييز الممنوح لي. وقال “هذه الجائزة ستمنح لبلدي وملكي”.

كما شدد على أهمية هذا اللقاء الذي يهدف إلى أن يكون فرصة لمناقشة العديد من القضايا الحالية المتعلقة بالتعايش بين الأديان والحوار بين الثقافات ، ودراسة سبل بناء السلام من خلال الثقافة.

وأوضح: “أنتم مجتمعون اليوم في طنجة لأن المغرب استطاع أن يجد الطريق ويصل إلى هذا الإجماع ، وهو إجماع أمة ومجتمع ، في أرض الإسلام في الوطن العربي الذي يقول الحداثة” ، مؤكدا أن المملكة تشكل مفترق طرق للحضارات ونموذجا للتعايش والتقارب بين الثقافات والأديان.

وقال “اعلم أنه في كل عام يتجمع عشرات الآلاف من المسلمين من المغرب وأماكن أخرى وعشرات الآلاف من اليهود من المغرب وأماكن أخرى في الصويرة من أجل سعادة التواجد معًا” ، مشيرا إلى أن “المغرب لديه هذه القدرة على الاستماع. واحترام الحقيقة للجميع “. وشدد على “أننا نخرج من ممارسة الحقيقة المشتركة والكرامة التي يحترمها الجميع ، وأكثر ثقة والتزاما من أي وقت مضى بجعل هذه البوصلة المغربية علامة بارزة” ، موضحًا أن “المغرب لم يجد اتجاهاته فحسب ، بل حولها إلى الواقع الاجتماعي لشعب بأكمله وأمة بأكملها “.

وأشار إلى أن “المغرب نجح في تحقيق هذا التوافق التاريخي القائم بين الملك والشعب ، وهو أمر غير مسبوق بالنسبة لي كمواطن مغربي” ، مضيفًا “لم نصل أبدًا إلى هذه الدرجة من الإجماع والوعي والالتزام الجماعي”.

بعد التذكير بهدف إنشاء تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة ، قال السيد أزولاي إنه سعيد برؤية المغرب ينتمي إلى مجموعة الأمم المتحدة رفيعة المستوى ، الأمر الذي انعكس على خارطة الطريق للعهد.

كما أشار إلى مضمون الرسالة التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المؤتمر لإطلاق مشروع علاء الدين ، والتي أكد فيها جلالة الملك: “قراءتي للمحرقة وقراءة شعبي ليست قراءة لفقدان الذاكرة”. . قراءتنا هي أن الجرح التذكاري الذي نعرفه محفور في أحد أكثر الفصول إيلامًا ، في مجمع التراث العالمي ”، مشيرًا إلى أن هذا الخطاب جاء من أمير المؤمنين والسليل المباشر للنبي سيدنا محمد.

كما أشار إلى الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المائدة المستديرة رفيعة المستوى في مقر الأمم المتحدة حول “قوة التعليم في منع العنصرية والتمييز: قضية معاداة السامية” ، والتي أكد فيها جلالة الملك أن “معاداة – السامية هي نقيض حرية التعبير “، مضيفًا أنه” كان خطاب ملكي ، لقد كان مرآة لما نفكر فيه عن المغرب “.

نظمته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج ، بالشراكة مع مشروع علاء الدين وتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة (UNAOC) ، تحت شعار “نحو ضوء مشترك جديد” ، ويهدف هذا الاجتماع بشكل أساسي إلى مناقشة الوسائل بناء السلام من خلال الثقافة ، وأهمية العوامل الاقتصادية في ديناميات العلاقات بين الغرب والعالم الإسلامي ، والقضايا المتعلقة بالتقنيات الجديدة وتغير المناخ. في أفريقيا والشرق الأوسط ، وكذلك على المدى القصير والمتوسط آفاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock