الفضاءات الخضراء والمقاهي في ليالي رمضان قبلة للمراكشيين للترويح عن النفس
الفضاءات الخضراء والمقاهي في ليالي رمضان قبلة للمراكشيين للترويح عن النفس
تتميز مراكش، على غرار باقي مدن المملكة، بتعدد وتنوع فضاءاتها التي تضفي عليها رونقا وجمالية، وتستقطب ساكنتها قبل زوارها، الذين يقصدونها، في ليالي شهر رمضان الفضيل، ولاسيما بعد أداء صلاتي العشاء والتراويح، وذلك للترويح عن النفس وقضاء أوقات ممتعة .
واذا كانت الحدائق العمومية والمساحات الخضراء التي تنتشر بالقرب من مختلف التجمعات السكنية مقصدا للساكنة وزوار المدينة الحمراء لقضاء أوقات ممتعة بين أحضان الطبيعة رفقة أفراد الأسرة أو الأصدقاء، فقد أضحى للمقاهي، هي الأخرى، نصيبها في استقطاب الزبناء إلى جانب روادها الأوفياء الذين دأبوا على الجلوس بها لاحتساء كؤوس القهوة أو الشاي، وتبادل أطراف الحديث في أجواء يملأها الود والإخاء.
وهكذا، أصبح اللجوء إلى الفضاءات الخضراء، التي تتوفر في مجملها على كل مقومات الراحة التي يحتاجها المواطن، كالنظافة والإنارة والأمن، وأيضا إلى المقاهي، التي يحرص أصحابها على تزيينها والابداع في تأثيثها لتلبية حاجيات الزبناء، إحدى العادات التي دأب عليها العديد من المواطنين، الذين يلتقون خلال ليالي هذا الشهر الفضيل بأقارب أو بأصدقاء لهم، حيث يخلقون أجواء حميمية للترويح عن النفس.
ولا يتردد عدد من ساكنة المدينة والسياح المغاربة والأجانب في قصد هذه الفضاءات من مساحات خضراء ومقاهي، خاصة بشارعي محمد السادس، وعلال الفاسي، وباب دكالة بالإضافة الى منتزه مولاي الحسن وواحة الحسن الثاني، وغيرها من الفضاءات، بحثا عن رطوبة الجو وبعيدا عن الأجواء التي تعرفها المنازل.
وفي هذا الصدد، أكد رئيس جمعية أرباب المقاهي والمطاعم بمراكش، محمد ناجح العلوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه مباشرة بعد صلاتي العشاء والتراويح تستقطب المقاهي عددا مهما من المواطنين للالتقاء مع الاصدقاء لتجاذب أطراف الحديث في مواضيع شتى، ذات طابع اجتماعي أو فني – ثقافي أو رياضي ..، ملاحظا أن الأمر لا يقتصر فقط على الأفراد، رجالا ونساء، بل يشمل كذلك العائلات، مما يساهم بشكل كبير في النشاط الاقتصادي المحلي ودوران عجلته، ومن ثمة استفادة أصحاب المقاهي من هذا التنوع في الزبناء، مما يحفزهم على تنويع عروضهم، وتقديم أحسن ما لديهم من خدمات .
وذكر بأن المراكشيين كانوا من قبل يخرجون في “نزاهات” لقضاء أوقات في الطبيعة، وأصبحوا الآن يتوجهون إلى المساحات الخضراء أو إلى المقاهي، باعتبارها متنفسا للساكنة بعد أداء صلاة التراويح، مشيرا الى أنه وقع تحسن كبير في ما يقدم من خدمات للزبناء سواء على مستوى المطاعم أو المقاهي، والتي تتضمن أفكارا جديدة مع تنوع كبير في الأنشطة وكذا في قائمة الأطباق المقترحة.
ومن جهة أخرى، أوضح محمد ناجح العلوي أنه في السنوات الأخيرة، اهتمت المقاهي، التي يتجاوز عددها 3200 مقهى بمراكش، بعضها ذات صيت وطني وعالمي، بإعداد وجبة الفطور، وهو عرف جديد بالنسبة لساكنة المدينة، حيث تفضل عدد من الأسر والمواطنين تناول هذه الوجبة بالمقاهي مرة في الأسبوع على الأقل، وذلك من أجل تغيير الروتين اليومي، فضلا عن كون المقاهي ولجت عالم المنافسة في إعداد الموائد المغربية وتقديمها بشكل متنوع وراق.
وأكد أن هذه الفضاءات، من مساحات خضراء وكذا مقاهي تعد جزءا هاما في تسويق صورة مراكش، التي تعد وجهة سياحية بامتياز، مذكرا بأن المدينة الحمراء تتوفر على عدد من المقاهي العتيقة التي يتجاوز عمرها مائة سنة، من قبيل مقهى فرنسا التي تأسست سنة 1915، ومقهى سان لوي (1920) التي اصبحت تحمل اسم مقهى الساحة، والمقهى الكبير للبريد (1920) ومقهى التجار وغيرها من المقاهي التي تثري التراث والثقافة المغربية وتساهم في الترويج لوجهة مراكش، وتسويقها لدى السياح، الأجانب منهم والمغاربة.
واعتبر أن المقهى تعكس صورة للثقافة وحسن الضيافة والمائدة المراكشية، لهذا تحاول الجمعية العمل مع أصحاب المقاهي قصد التركيز على خدمة الزبون أو السائح سواء المغربي أو الاجنبي لكي تتماشى زيارته للمقهى مع الاشعاع الذي تعرفه مراكش وطنيا ودوليا، مبرزا أن المقاهي، سواء العريقة منها أو الحديثة، تساهم بدورها في تعزيز وجهة المدينة الحمراء السياحية.
وخلص السيد محمد ناجح العلوي إلى أن أرباب المطاعم والمقاهي بمراكش يحرصون كثيرا على تلبية أذواق الزبناء، سواء تعلق الأمر بالأطباق، أو بتحضير القهوة والابتكار في إعداد أنواع الشاي، فضلا عن تزيين واجهات محلاتهم للرفع من فرص تسويق منتوجاتها، ولكي تكون قادرة على المنافسة، وضمان استمرارية نشاطها التجاري والترفيهي على حد سواء.