سياسة

وهبي يستعد للقاء جمعية  المحامين بوساطة البام وبحضور لقجع والعلوي

وهبي يستعد للقاء جمعية  المحامين بوساطة البام وبحضور لقجع والعلوي

 

ينتظر أن يلتقي وزير العدل عبد اللطيف وهبي مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، خلال الأسبوع المقبل، بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح والوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع وذلك لرأب الصدع بين وهبي ومكتب الجمعية في أعقاب توتر العلاقة بين الطرفين بسبب مسودة قانون مهنة المحاماة.

ومن المنتظر أن ينصب اللقاء الذي تم الاتفاق على عقده بوساطة فريق الأصالة المعاصرة بمجلس النواب، حول تقريب وجهات النظر بين وهبي والمحامين، على مستوى مختلف النقط الخلافية بين الجانبين، خاصة ما يتعلق بالضريبة المرتقب فرض على أصحاب البذلة السوداء برسم مشروع قانون المالية 2023، الذي يناقش داخل البرلمان.

وتضمن مشروع قانون المالية برسم سنة 2023 متقضيات جديدة تتعلق باستخلاص الضريبة من المحامين، حيث نص مشروع قانون المالية على إلزام المحامين بأداء تسبيق برسم الضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات على السنة المحاسبية الجارية لدى كاتب الضبط بصندوق المحكمة لحساب قابض إدارة الضرائب.

ويؤدى هذا التسبيق مرة واحدة عن كل ملف في كل مرحلة من مراحل التقاضي، وذلك عند إيداع أو تسجيل مقال أو طلب أو عند تسجيل نيابة أو مؤازرة في قضية بمحاكم المملكة. وحدد المشروع مبلغ التسبيق في 300 درهم بمحاكم الدرجة الأولى، و400 درهم في محاكم الدرجة الثانية، و500 درهم في محكمة النقض.

وتطالب هيئات المحامين بمشاورات مع وزارة العدل والمالية بشأن هذه الضرائب الجديدة التي حملها مشروع مالية 2023، بهدف تحسين تطبيقها، في وقت كانت تأمل فيه جميعة أصحاب البذلة السوداء إلى تأجيل فرض أي ضرائب قبل إقرار قانون جديد لمهنة المحاماة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock