إقتصاد

وزير الصناعة والتجارة يستقبل بالنواصر المستشار الفيدرالي السويسري

وزير الصناعة والتجارة يستقبل بالنواصر المستشار الفيدرالي السويسري

استقبل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، بالمعهد المتخصص في مهن الطيارن بالنواصر، المستشار الفيدرالي السويسري، وزير الاقتصاد والتعليم والبحث غي بارمولان.

ويندرج هذا اللقاء، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السويسري الذي يضم كبار المسؤولين، ورجال أعمال، وعلماء إلى المغرب، وذلك بهدف الاطلاع على التقدم الذي أحرزه الاقتصاد المغربي والفرص الاقتصادية التي توفرها المملكة المغربية.

وبحث الجانبان، خلال هذا اللقاء، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية وآفاق التعاون الثنائي في عدة مجالات، وخاصة على مستوى المبادلات التجارية والاستثمار.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز السيد مزور المؤهلات العديدة التي يمتلكها المغرب، ومزاياه التنافسية، فضلا عن فرص الاستثمار، وخصوصا العرض المميز الذي توفره الاستراتيجية الصناعية التي وضعتها المملكة، والتي مكنت من انبثاق نسيج صناعي محلي دينامي، مما منح للمغرب مكانته كقطب دولي.

وفي هذا الصدد، ذكر بأن المغرب يمتلك قاعدة صناعية تنافسية وجد فيها الفاعلون الدوليون محركا للنمو على المدى الطويل، وكذا البنية التحتية والموارد البشرية اللازمة، مشيرا إلى أن هذه الأمور تنضاف إلى مناخ الأعمال الملائم، علاوة على الفرص التي يقدمها المغرب في القطاعات الواعدة، خاصة قطاعات السيارات والطيران، والنسيج، والأدوية، والطاقات المتجددة.

ودعا السيد مزور الشركات السويسرية التي تسعى إلى المنافسة والراغبة في تعزيز نموها وزيادة قدراتها على التوجه نحو أسواق جديدة، إلى الاستفادة من هذه الدينامية والفرص المتعددة التي توفرها الوجهة المغربية.

وفي السياق ذاته، أبرز السيد بارمولان، في تصريح للصحافة، أن العلاقات بين البلدين على مستوى المبادلات متوازنة، وهو ما يشير إلى التنوع الاقتصادي والتكاملي بين سويسرا والمغرب، مشيرا إلى أهمية هذا اللقاء بالنسبة للوفد السويسري المرافق له، وذلك ليتمكن من الاطلاع بشكل أفضل على الفرص الاستثمارية التي توفرها المملكة.

وأضاف أن “هذا اللقاء يهدف أيضا إلى تحسين الشراكات القائمة بين المغرب وسويسرا”، مشيرا إلى أن اللقاءات والزيارات المقبلة ستعطي زخما جديدا للعلاقات بين البلدين.

إثر ذلك، قام الوفد السويسري بزيارة مقر المعهد المتخصص في مهن الطيران، الذي تم إحداثه في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتوفير تكوين مخصص يستجيب لاحتياجات الفاعلين في مجال الطيران على مستوى الكفاءات المؤهلة ( التقنيين و المسيرين المتوسطين) وكذا تعزيز إدماج الشباب.

كما قام الوفد السويسري بزيارة شركة “سابكا” المتخصصة في تصنيع وتجميع هياكل الطائرات، حيث اطلع من خلال هذا المصنع على التقدم الملحوظ الذي حققته صناعة الطيران الوطنية.

يذكر أن مجموعتي “بيلاتوس” و “سابكا” وقعتا، في غشت 2021، عقدا مهما يتعلق بالتجميع شبه النهائي لطائرة الأعمال “PC-12” (الأكثر مبيعا لدى شركة صناعة الطائرات السويسرية بيلاتوس) في الدار البيضاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock