الأسرة

هذه أهم النصائح التي تساعدكم لتصبحوا آباء رائعين في نظر أبنائكم

هذه أهم النصائح التي تساعدكم لتصبحوا آباء رائعين في نظر أبنائكم

لا يوجد آباء مثاليون ، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها والتي ستجعلك شخصا رائعا، والتي يقدمها الأخصائيون والخبراء لكل الآباء لتطبيقها واعتمادها خلال مشوارهم في تربية الأبناء وتحقيق نتائج مهمة، والوصول إلى تلك الصورة التي يسعى الأطفال إلى رؤيتها.

ونحن بدورنا نقترح عليكم من خلال هذا المقال  هذه النصائح المهمة التي ستساعدكم في الوصول إلى أن تكونوا أباء رائعين في نظر أطفالكم، فتابعوا القراء واستفيدوا منها قدر الإمكان.

أولا – وضع حدود ذكية:

يتوق الأطفال إلى حدود تساعدهم على فهم وإدارة عالم محير في كثير من الأحيان، وأظهر حبك من خلال وضع حدود حتى يتمكن أطفالك من استكشاف واكتشاف شغفهم بأمان، فمهمة طفلك في الحياة هي الحصول على الاستقلال، لذلك عندما يكون قادرا من الناحية التطورية على وضع ألعابه بعيدا ، وإزالة طبقه من الطاولة ، وارتداء ملابسه ، دعه يفعل ذلك،  إن إعطاء الطفل المسؤولية أمر جيد لتقديره لذاته ولعقلك.

امنح الأطفال الصغار فرصة لإيجاد حلولهم الخاصة. عندما تعترف بمودة بإحباطات طفيفة لدى الطفل دون التسرع على الفور لإنقاذه، فإنك تعلمه الاعتماد على الذات والمرونة، فرض الحدود يتعلق حقا بتعليم الأطفال كيفية التصرف في العالم ومساعدتهم على أن يصبحوا أكفاء ومهتمين ومسيطرين، ولا يمكن للأطفال استيعاب الكثير من القواعد دون إيقاف التشغيل والضبط. ننسى الجدل حول أشياء صغيرة مثل اختيارات الموضة واللغة العرضية لاستخدام الحمام. ركز على الأشياء المهمة حقًا مثل عدم الضرب أو الكلام الوقح أو الكذب.

ثانيا – قم بإنشاء وقت الجودة الخاص بك:

العب مع أطفالك دعهم يختارون النشاط ولا تقلق بشأن القواعد، فقط اذهب مع التيار واستمتع، هذا هو اسم اللعبة، ثم اقرأ الكتب معا كل يوم. ابدأ عندما يكونون حديثي الولادة ؛ يحب الأطفال الاستماع إلى أصوات آبائهم. يعد الحضن مع طفلك والكتاب تجربة رائعة للترابط من شأنها أن تجعلهم يقرؤون مدى الحياة، ثم حدد موعدا خاصا يوميا، واسمح لطفلك باختيار نشاط تتسكع فيه معًا لمدة 10 أو 15 دقيقة دون انقطاع لا توجد طريقة أفضل لإظهار حبك.

ثم شجع على قضاء وقت مع العائلة خاصة أن أكبر مورد غير مستغل متاح لتحسين حياة أطفالنا هو قضاء الوقت مع والديهم. يعمل الأطفال الذين لديهم آباء متفاعلون بشكل أفضل في المدرسة ، ويحلون المشكلات بشكل أكثر نجاحا ، ويتعاملون بشكل أفضل مع كل ما تواجهه حياتهم، واصنع ذكريات دافئة، من المحتمل ألا يتذكر أطفالك أي شيء تقوله لهم ، لكنهم سيتذكرون الطقوس العائلية – مثل أوقات النوم وليلة اللعب – التي تقومان بها معا.

ثالثا – كن قدوة جيدة لأطفالك:

كن النموذج الذي يستحقه أطفالك، إذ يتعلم الأطفال من خلال مشاهدة والديهم. إن نمذجة السلوك المناسب والمحترم والحسن يعمل بشكل أفضل بكثير من إخبارهم بما يجب عليهم فعله، واعترف عندما تفجرها، وهذه هي أفضل طريقة لتظهر لطفلك كيف ومتى يجب أن يعتذر، وأظهر لأطفالك مدى سهولة العناية بالبيئة. تقليل النفايات وإعادة التدوير وإعادة الاستخدام والحفظ كل يوم. اقض فترة بعد الظهر في جمع القمامة حول الحي، دوما قل الحقيقة، كيف تريد أن يتصرف طفلك ، أليس كذلك؟

قبّل وعانق شريكك أمام الأطفال شراكتك هي المثال الوحيد الذي يمتلكه طفلك لما تبدو عليه العلاقة الحميمة وتشعر بها وتبدو. لذا فإن مهمتك هي وضع معيار رائع، ثم احترم الاختلافات الأبوية، وهنا ادعم النهج الأساسي لوالدك في تربية الأطفال – ما لم يكن بعيدًا عن الخط. سيؤدي انتقاد أو الجدال مع شريكك إلى إلحاق ضرر أكبر بعلاقتك وإحساس طفلك بالأمان أكثر مما إذا كنت تقبل معايير مختلفة عن معاييرك الخاصة.

رابعا – تعرف على أفضل طرق الثناء:

 بدلا من أن تقول ببساطة ، “أنت رائع” ، حاول أن تكون محددا بشأن ما فعله طفلك ليستحق ردود الفعل الإيجابية،وعندما تلاحظ أن طفلك يفعل شيئا مفيدا أو لطيفا ، أخبره بما تشعر به. إنها طريقة رائعة لتعزيز السلوك الجيد حتى يستمروا في فعل ذلك على الأرجح، واجعل المديح أكثر فاعلية من خلال السماح لطفلك “بإمساكك” وأنت تهمس بمديحهم لجدتهم أو أي شخص من العائلة.

خامسا – ثق بنفسك:

امنح نفسك استراحة فإن الضغط على الطريق عندما تكون متعبا جدا وثق بشعورك فلا أحد يعرف طفلك أفضل منك. اتبع غرائزك عندما يتعلق الأمر بصحتهم ورفاهيتهم. إذا كنت تعتقد أن شيئا ما خطأ ، فمن المحتمل أنك على حق، وقاوم الرغبة في تحمل التزامات إضافية في المكتب أو كن متطوعا دائما في مدرسة طفلك، ولن تندم أبدا على قضاء المزيد من الوقت مع أطفالك.

لا تقبل عدم الاحترام من طفلك، و لا تسمح أبدا لطفلك بالتصرف بوقاحة أو قول أشياء مؤذية لك أو لأي شخص آخر،  إذا فعلوا ذلك ، أخبرهم بحزم أنك لن تتسامح مع أي شكل من أشكال عدم الاحترام.

سادسا- لا تنسى تعليم المهارات الاجتماعية:

اطرح على أطفالك ثلاثة أسئلة “أنت” كل يوم، إذ أن فن المحادثة يعد مهارة اجتماعية مهمة ، لكن الآباء غالبا ما يهملون تدريسها. دع الطفل يذهب بأسئلة مثل ، “ما هو الجزء المفضل لديك من المدرسة اليوم؟” ؛ “ماذا فعلت في الحفلة التي ذهبت إليها؟” ؛ أو “إلى أين تريد أن تذهب بعد ظهر الغد؟”

علم الأطفال هذه الحيلة الشجاعة، اخبرهم  أن يلاحظوا دائما لون عيون الشخص، سيساعد التواصل البصري الطفل المتردد على الظهور بمزيد من الثقة وسيساعد أي طفل على أن يكون أكثر حزماً وأقل عرضة للقبض عليه.

نصيحة مهمة:

احتفظي بالواقي الشمسي بجانب معجون أسنان طفلك، وضعه كل يوم كجزء من روتين الصباح، سيصبح طبيعيا مثل تنظيف أسنانهم بالفرشاة، ثم ضعي طفلك في الفراش وهو يشعر بالنعاس ولكنه لا يزال مستيقظا، فهذا يساعد طفلك على تعلم تهدئة نفسه للنوم ويمنع مشاكل وقت النوم باستمرار.

واعرف متى يجب أن تتدرب على استخدام المرحاض، وابحث عن هاتين العلامتين على أن طفلك جاهز لاستخدام القصرية، حيث يشعر بالحاجة إلى التبول والتبرز (وهذا يختلف عن معرفة أنه قد ذهب بالفعل) ، ويطلب تغيير الحفاض.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock