مجتمع

نقابة تحذر الحكومة من تجاهل معاناة المغاربة والشغيلة جراء موجة الغلاء

نقابة تحذر الحكومة من تجاهل معاناة المغاربة والشغيلة جراء موجة الغلاء

دعا المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى التعبئة الوطنية وتمتين الجبهة الداخلية لمواجهة التهديدات الخارجية التي تستهدف سيادة المغرب واستقراره، وهو ما سيتحقق بترسيخ قيم العدل والإنصاف وتكريس الحقوق والحريات والتحلي بروح الديمقراطية ونبذ نهج الإقصاء ومنطق الغلبة والتغلب.

وحذر المجلس الذيعقد ورته العادية – دورة المرحومين سعيد موماوي و محمد الزاهيدي، بمركز التكوين التابع لوزارة التشغيل بالرباط يوم السبت 20 رجب 1444 هـالموافق لـ 11 فبراير2023، تحت شعار ” خمسون سنة من النضال من أجل الدفاع عن الكرامة والحقوق العادلة للشغيلة “، الحكومة من مغبة الاستمرار في الصمت وتجاهل معاناة المغاربة عامة والشغيلة خاصة في ظل احتداد موجة الغلاء وتنامي البطالة وتدهور الأوضاع الاجتماعية والمالية.

ودعا إلى التدخل الفوري بإجراءات ملموسة وفعالة لمواجهة الارتفاع غير القانوني لأسعار البضائع والمنتجات، في ظل انسحاب الحكومة واكتفائها ببلاغات فاقدة للمعنى والجدوى لم تنجح حتى في دغدغة مشاعر المغاربة، فأحرى أن توقف معاناتهم.

كما دعا الحكومة في شخص رئيسها لتقديم توضيحات بخصوص ارتفاع أسعار الخضر والفواكه التي تجاوزت أحيانا أسعار بعض الدول التي تستورد من المغرب، علما أن رئيس الحكومة شغل مهمة وزير الفلاحة لسنوات طويلة ودبر ميزانيات ضخمة في إطار المخطط الأخضر الذي أوصل المغاربة إلى أزمة الماء و الغذاء، لافتا الانتباه إلى الاستمرار غير المبرر لارتفاع أسعار المحروقات رغم انخفاض أسعارها دوليا ووجود موردين متاحين في ظل التحولات الدولية الجارية، دون أن ينعكس ذلك على الأسعار في المحطات، وهو ما يؤكد خطورة تسليم سلطة القرار لمن يمارسون التجارة والتكسب وهو ما تعكسه تقارير تنامي ثروة البعض رغم أزمة المغاربة و معاناتهم.

واستنكراستمرار منهج الاحتكار وتنازع المصالح وتبادل المنافع وتكريس مظاهر الريع والتركيز الاقتصادي، والجمع بين السلطة والثروة ضدا على أحكام الدستور وأخلاقيات العمل السياسي.

وأكدت المجلس الوطني، تقديره لجهود مناضلي الاتحاد قيادة وقواعد في مختلف الاتحادات المجالية ومختلف الجامعات والنقابات القطاعية، وتتمين مبادراتهم النضالية المتسمة بالمسؤولية والالتزام اتجاه الشغيلةومطالبها المشروعة.

ودعا مناضلي ومناضلات الاتحاد لرفع الجاهزية النضالية والعمل على المبادرة والمشاركة في كل الأشكال النضالية التي ينظمها الاتحاد وهيئاته المجالية والقطاعية، وإلى التعبئة الدائمة والالتزام بالعمل الميداني بالجدية والمصداقية والالتزام المعهود فيهم دفاعا عن المطالب المشروعة للشغيلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock