فن وثقافة

منظمة “الإيسيسكو” تنتصر للمملكة في قضية القفطان المغربي

منظمة “الإيسيسكو” تنتصر للمملكة في قضية القفطان المغربي

أكدت مصادر مطلعة أن منظمة الإيسيسكو انتصرت للمغرب في قضية القفطان المغربي التي لطالما أثارت الجدل في ظل محاولات الجزائر السطو على هذا اللباس المغربي الأصيل.

وأوضحت ذات المصادر أن المنظمة الإقليمية حسمت في هذا الملف، وذلك بعد أن قدم المغرب، عبر وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مجموعة من عناصر التراث غير المادي في قائمة تسجيل المواقع التراثية والعناصر الثقافية على قائمة الإيسيسكو.

وأضافت المصادر نفسها أن لجنة التراث في العالم الإسلامي، التابعة للإيسيسكو، قامت بتسجيل 26 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا جديدا كتراث مغربي خالص على قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية للتراث المادي وغير المادي، بما في ذلك القفطان المغربي.

وإلى جانب القفطان، كشفت المصادر سالفة الذكر أنه تم تسجيل عناصر أخرى كتراث مغربي لدى منظمة الإيسيسكو، خاصة ما تعلق بعادات الكسكس المغربي، وفن الملحون المغربي، ومعارف وممارسات المحظرة، والخيمة الصحراوية، والخط المغربي، وفنون الطبخ المغربي.

وفضلا عن ذلك، سجلت اللجنة الدقة المراكشية كثرات لا مادي مغربي أصيل، إضافة إلى موسم آسا وموسم مولاي عبد الله أمغار، وتقنية ومعارف لخطارة الراشيدية، وغير ذلك من العناصر التراثية الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الإيسيسكو هي منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، حيث تضم في عضويتها 57 دولة، بينها الجزائر وتونس والسودان والسعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!