الأسرة

منح الأطفال أكلا صحيا وكيفية الحفاظ على شهيتهم

منح الأطفال أكلا صحيا وكيفية الحفاظ على شهيتهم

يمكن أن تتغير شهية الأطفال من يوم لآخر، و عادة ما تكون هذه التغييرات لا داعي للقلق، وفي بعض الأحيان قد يرغب طفلك في تناول الكثير من الطعام، فقط تأكد من أنك تملأ طفلك بالطعام الصحي، وفي أوقات أخرى ، قد لا يرغب طفلك في تناول الكثير من الطعام، لا بأس بذلك أيضا، إذا كان طفلك لا يريد أن يأكل ، فمن المحتمل أن يعوض عنه في الوجبة التالية أو حتى في اليوم التالي.

و من الأفضل عدم إجبار الأشياء أو تقديم أطعمة أخرى كمكافآت ، لأن هذا يعلم الأطفال عدم الاستماع إلى شهيتهم، وبصفتك أحد الوالدين ، فإنك تقدم لطفلك طعاما صحيا وفرصا لتناوله،  فالأمر متروك لطفلك ليقرر مقدار ما يأكله – أو ما إذا كان سيأكل على الإطلاق، و إذا كان طفلك ينمو ويتطور بشكل جيد ، فمن المحتمل أنه يحصل على ما يكفي من الطعام.

تتمثل أقوى طريقة لإرسال رسائل غذائية صحية لأطفالك في السماح لهم برؤيتك تقوم باختيارات غذائية صحية كل يوم. يميل الأطفال إلى فعل ما يرون أنك تفعله، ومن خلال هذا المقال نقترح عليكم مجموعة من المعلومات الدالة على الأكل الصحي وشهية الطفل التي يجب معرفتها قبل كل شيء لكونها مهمة ومفيدة.

أولا – أهمية الأكل الصحي في نظام الطفل الغذائي:

يمكن أن يساعدك فهم الطريقة التي “يتحدث” بها بطن طفلك مع دماغه في التعامل مع المخاوف المتعلقة بإفراط طفلك في تناول الطعام أو الإفراط في تناول الطعام، على سبيل المثال ، يدرك دماغ طفلك أن بطنه ممتلئ بعد حوالي 20 دقيقة فقط من وصول الطعام إلى بطنه،  أيضا ، يتم تحديد جوع طفلك جزئيًا من خلال مدى نشاطه البدني وما إذا كان يحتاج إلى “اللحاق” إذا لم يأكل كثيرًا خلال اليومين الماضيين.

يساعد تقديم الوجبات والوجبات الخفيفة في أوقات منتظمة على تحسين الشهية في أوقات الوجبات. يمكن أن تكون الوجبات والوجبات الخفيفة المنتظمة جزء من روتين الأكل الصحي، فإذا كنت قلقًا من أن طفلك يميل إلى الإفراط في تناول الطعام ، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

  • قدمي كمية صغيرة من الطعام. إذا أنهى طفلك ذلك ، يمكنك تقديم مساعدة ثانية صغيرة. هذا يعطي دماغ طفلك وبطنه فرصة للحاق بالركب.
  • إذا كان طفلك لا يأكل جزءًا من الوجبة – على سبيل المثال ، الخضار – فهذا هو اختيار طفلك. ليس من الجيد تقديم وجبات إضافية من الأطعمة الأخرى – على سبيل المثال ، اللحوم – لتعويض الخضروات المفقودة.
  • قدمي طعام طفلك في طبق صغير. بهذه الطريقة يحصل طفلك على الحصة المناسبة الحجم ولكن لا يزال يحصل على “طبق كامل” من الطعام.
  • تجنب الملهيات مثل التلفاز أو الألعاب أثناء وجبات الطعام. سيساعد ذلك طفلك على التركيز على شهيته.

ثانيا – إستراتيجية مثالية لفتح شهية الطفل:

إذا شعرت أن طفلك لا يأكل ما يكفي في أوقات الوجبات أو ليس لديه شهية ، يمكنك تجربة الاستراتيجيات التالية المهمة والمتمثلة في تقديم الطعام في نفس الأوقات تقريبا كل يوم. إذا كان الأطفال يأكلون في أوقات الوجبات العادية ، فمن المرجح أن يشعروا بالجوع في ذلك الوقت من اليوم.

شجع طفلك على تناول المزيد في أوقات الوجبات عن طريق التأكد من تقديم كميات صغيرة في أوقات الوجبات الخفيفة. عادة ما تكون وجبة خفيفة صغيرة واحدة بين وجبات الطعام العادية وفيرة كزيادة للطاقة ، إلا إذا كان طفلك نشيطًا للغاية.

إذا تناول طفلك الكثير من الوجبات الخفيفة أو كانت الوجبات الخفيفة كبيرة جدا ، يمكن أن يشعر طفلك بالشبع قبل تناول الوجبة الرئيسية، وتجنب تقديم بديل لطفلك إذا لم يأكل وجبة. قد يكون لدى طفلك شهية صغيرة في الوقت الحالي، وإذا كنت قلقًا بشأن نمو طفلك أو عاداته الغذائية ، فحدد موعدا لرؤية الطبيب الخاص بطفلك.

ثالثا – رسائل الأكل الصحي والغذاء لطفلك:

تبدأ عادات الأكل الصحية في المنزل، وهذا أمر بديهي ولا نقاش فيه، إن إعطاء طفلك أطعمة مغذية صحية أمر مهم لنموه وتطوره. كما أنه يساعد على إحاطة طفلك  برسائل حول عادات الأكل الصحية والطعام. هذا يمكن أن يساعد طفلك على اتخاذ خيارات غذائية صحية، وهنا سنقدم لكم ما يساعدكم في هذه المهمة وهي مجموعة من الأفكار البسيطة المتمثلة فيما يلي :

  • حاول الحصول على وعاء مليء بالفواكه الطازجة بحيث يسهل رؤيته والوصول إليه على طاولة المطبخ أو المقعد. يمكنك تقديم الفاكهة كوجبة خفيفة أو إذا كان طفلك لا يزال جائعًا بعد الوجبات.
  • قم بتخزين مخزنك وثلاجتك بالكثير من الخيارات الصحية والمغذية ، واترك الطعام أحيانًا على أرفف السوبر ماركت.
  • حاول اختيار الفاكهة والخضروات، ذات الألوان والقوام والأذواق المختلفة. كلما زاد التنوع ، زاد احتمال أن يجد طفلك شيئًا يهتم بتناوله.
  • إشراك الطفل في التخطيط للوجبات وتحضيرها، إذا ساعد طفلك في تحضير الوجبة ، فمن المرجح أن يأكلها.
  • الاستمتاع بوجبات صحية كعائلة الإفطار وفي عطلات نهاية الأسبوع.
  • أغلق التلفزيون أثناء تناول الطعام. بهذه الطريقة ، يهتم طفلك بتناول الطعام وخيارات الأطعمة الصحية الطازجة التي تقدمها.

نصيحة مهمة:

اقرأ الكتب التي تحتوي على رسائل عن الطعام الصحي لطفلك – على سبيل المثال ، الكتب التي تحتوي على صور للفواكه والخضروات. اجعل طفلك يشير إلى الأنواع والألوان والأشكال المختلفة وما إلى ذلك، واحتفظ بالوجبات الخفيفة الصحية في متناول يدك في المنزل – وحاول تجنب شراء الوجبات غير الصحية. سيأخذ الأطفال الخيار الصحي إذا كان الخيار الوحيد المتاح لديهم. على سبيل المثال ، يمكنك وضع وعاء من الفاكهة الطازجة على المقعد ووعاء من أعواد الخضار في الثلاجة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock