فن وثقافة

مطالب لوزير الثقافة بتسجيل “بوجلود” ضمن قائمة منظمة “اليونسكو” للتراث الثقافي اللامادي

مطالب لوزير الثقافة بتسجيل “بوجلود” ضمن قائمة منظمة “اليونسكو” للتراث الثقافي اللامادي

طالب النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، لحسن السعدي، بتسجيل احتفالية بوجلود ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي.

وفي سؤال كتابي وجهه لوزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، أفاد النائب البرلماني بأن “تراث بوجلود أو “بيلماون” بالأمازيغية هو واحد من أعرق العادات التي ظهرت وتجذرت في الجنوب المغربي، وخصوصا في منطقة سوس”.

وأضاف ذات المتحدث أن “هذه الاحتفالية تبدأ من عشية يوم عيد الأضحى من كل سنة وتستمر لأيام، حيث يتوزع خلالها الشباب على شكل مجموعات ترتدي الجلود والأقنعة، وتجوب الشوارع والأزقة والأحياء من أجل زرع الفرح في صفوف الساكنة وزوار المدينة”.

وأشار السعدي إلى أن “بوجلود بيلماون كموروث شعبي ثقافي لا مادي أضحى تراثا إنسانيا تمحوت حوله العديد من الدراسات الأكاديمية، وموضوعا يتم تناوله في العديد من الملتقيات الثقافية الوطنية والدولية، باعتباره تراثا تاريخيا توارثته الأجيال منذ زمن بعيد”.

وتبعا لذلك، تساءل النائب البرلماني عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارة الثقافة والشباب والتواصل من أجل تسجيل احتفالية “بوجلود” ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock