سياسة

مطار أكادير يستقبل العسكريين والمدنيين الوافدين للمشاركة بمناورات الأسد الإفريقي 2022

مطار  أكادير يستقبل العسكريين والمدنيين الوافدين للمشاركة بمناورات الأسد الإفريقي 2022

في سابقة من نوعها، تشارك إسرائيل في تدريبات الأسد الإفريقي 2022 التي تقام في دولة المغرب، وهي التدريبات التي تعتبر الأكبر على مستوى القارة السمراء.

التدريبات أطلقتها كل من المغرب والولايات المتحدة وتستمر حتى 30 يونيو ، وعلى أثرها حط بمطار أكادير المسيرة الرحال العسكريون والمدنيون الوافدون للمشاركة في هذه المناورات.

تقام التدريبات في مدينة القنيطرة شمالي العاصمة المغربية الرباط، إلى جانب عدة مواقع جنوب المملكة، بينها منطقة المحبس عند الحدود مع الجزائر.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا “أفريكوم“، إن هذه التدريبات يشارك فيها أكثر من سبعة آلاف جندي من عشرة بلدان بينها البرازيل وفرنسا وبريطانيا.

برنامج التدريبات يشمل مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية، وتمارين للتطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي.

كما تتضمن المناورات تدريبات قفز بالمظلات وإطلاق قذائف بعضها قريب من منطقة تيندوف  الجزائرية، التي تمثل قاعدة جبهة البوليساريو التي تنازع المغرب في السيادة على الصحراء.

وبحسب أفريكوم، فإن هذه التدريبات تهدف إلى تقوية القدرات الدفاعية المشتركة ضد ما أسمتها التهديدات العابرة للبلدان والمنظمات المتطرفة، وفق بيان للمنظمة.

المناورات تمثل خطوة جديدة من التطبيع بين المغرب وإسرائيل ذات صبغة عسكرية، في ظل مشاركة تل أبيب كمراقب في هذه التدريبات.

بالتزامن مع ذلك، بدأت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إبليت شاكيد زيارة رسمية إلى المغرب لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة.

وقالت تقارير إن زيارة شاكيد تتضمن إقامة تعاون يتيح هجرة مغاربة للعمل في إسرائيل في قطاعات البناء والتمريض.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!