المرأة

مشروع “فتيات لأجل المساواة”..دورة تكوينية بالصويرة حول التربية على حقوق الإنسان والمساواة

مشروع “فتيات لأجل المساواة”..دورة تكوينية بالصويرة حول التربية على حقوق الإنسان والمساواة 

نظمت، مؤخرا، بالصويرة، دورة تكوينية حول التربية على حقوق الإنسان والمساواة، وذلك لفائدة منسقي ومنسقات الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية بالإقليم.

وتأتي هذه الدورة، التي نظمت على مدى ثلاثة أيام، في إطار مشروع “فتيات لأجل المساواة” الذي تقوده جمعية “أصدقاء الكلمة”، بشراكة مع صندوق دعم تشجيع تمثيلية النساء، وبتعاون مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالصويرة.

وذكر بلاغ للمنظمين أن الدورة عرفت مشاركة 20 مشاركا ومشاركة يمثلون الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية الثانوية والإعدادية بإقليم الصويرة، والذين عملوا، عقب انتهاء التكوين، على تأطير ورشات توعوية تحسيسية لفائدة تلاميذ وتلميذات.

وتمحور هذا التكوين، الذي أطره خبراء في حقوق الإنسان والديمقراطية التشاركية، حول المفاهيم النظرية والأنشطة التربوية التي تعنى بتعزيز المعارف وتقوية قدرات المشاركين والمشاركات في موضوع التربية على حقوق الإنسان والمساواة.

وهكذا، خصص اليوم الأول، أساسا، لشرح مفاهيم التكوين، وهندسته إضافة إلى الهندسة البيداغوجية، ثم العمل على تحديد خصائص المكون(ة) المثالي وعرض تقنيات التنشيط.

أما اليوم الثاني، فانكب على المحددات الرئيسية للتربية على حقوق الإنسان من قبيل التوعية النقدية، والانخراط والمشاركة وتعدد المجالات وترابطها، فضلا عن عرض بعض التجارب في مجال التربية على حقوق الإنسان، وتحديات ورهانات التربية على حقوق الإنسان.

وخصص اليوم الثالث لمناقشة آليات الديمقراطية التشاركية وأدوات تحليل النوع، ثم التربية على المواطنة وحقوق الإنسان في الحياة المدرسية، مع عرض تجارب بعض الأندية التربوية على المستوى الوطني والإقليمي.

ويهدف هذا التكوين إلى دعم انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها، بما يضمن التكامل بين هذه المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني، وبما يساهم في جعل المدرسة العمومية مشتلا لزرع قيم المواطنة والمساواة وحقوق الإنسان.

وأشار البلاغ، من جهة أخرى، إلى أن جمعية “أصدقاء الكلمة” تستعد لإعطاء الانطلاقة لقافلة “مشاركة ومساواة” والتي ستجوب 25 مؤسسة تعليمية، بـ 10 جماعات بإقليم الصويرة. وستسهدف حوالي 800 تلميذ وتلميذة، في إطار مقاربة تزاوج بين النظري والتطبيقي.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع “فتيات لأجل المساواة”، الذي يمتد على مدى ستة أشهر، يتضمن تنظيم 20 حصة توعوية حول المشاركة المواطنة للشباب والنساء لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية (800 مشارك ومشاركة)، وتكوين 20 من منسقي ومنسقات الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية حول المشاركة المواطنة، إضافة إلى تنظيم دورات لتقوية قدرات النساء عضوات المجالس الجماعية، وهيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، فضلا عن إعداد دليل مبسط حول المشاركة المواطنة للشباب بإقليم الصويرة، وتتويج أفضل ناد تربوي في مجال المواطنة وحقوق الإنسان.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock