صحة

لمدمني القهوة ..7علامات تدل على أنك أقحمت صحتك في منطقة الخطر

لمدمني القهوة ..7علامات تدل على أنك أقحمت صحتك في منطقة الخطر

 

كثير من الناس لا يستطيعون فعل أي شيء بدون القهوة عندما يستيقظون، ولكن ما هي كمية الكافيين التي يمكن للجسم أن يتحملها فعلياً؟، هذا هو السؤال الذي حاولت صحيفة فوكس الألمانية الإجابة عليه في تقريرها، وخلصت إلى أن هناك عدة علامات التي تخبرك بأنك شربت الكثير من القهوة، وعليك مراجعة نفسك في الكمية المتناولة يوميا.

والكثير منا اعتاد أن يشرب كوب في المنزل بالصباح، وكذلك في المكتب بعد الذهاب إلى العمل، وبعد ركود منتصف النهار يكون هناك كوبا آخر، ومرة أخرى في فترة ما بعد الظهر مع الكعكة، وتلك كميات كبيرة، فالكثير منا لا يشرب فقط فنجانًا من القهوة يوميًا.

ولكن، وبحسب الصحيفة الألمانية، فإن العدد المثالي هو حوالي 3 فناجين من القهوة يوميًا، كما أن للمشروب الساخن الشهير العديد من التأثيرات الإيجابية، على سبيل المثال على عملية الهضم لدينا، وكما هو معروف فإن الكمية تصنع السم نوضح أهم الأسئلة ونكشف أيضًا متى تشرب الكثير من القهوة.

7 علامات دليل الإكثار السلبي من القهوة

والسؤال “ماذا يحدث إذا شربت الكثير من الكافيين؟، فإذا كنت تسأل نفسك هذا السؤال، فمن المحتمل أنك تستهلك نسبة عالية جدًا من القهوة بالفعل وربما تشعر بالفعل بالعلامات الأولى، وسنخبرك الآن بالأعراض التي يمكن أن تحدث.

1. أنت عطشان.. القهوة تزيل الماء من أجسامنا، ونتيجة لذلك، نشعر بالعطش أكثر فأكثر ونصل إلى زجاجة الماء في كثير من الأحيان، وهذا بدوره يؤدي إلى الرغبة المستمرة في التبول، إذا لاحظت حدوث ذلك، فربما تكون قد شربت الكثير من القهوة.

2. تنام بلا راحة.. أي شخص يشرب القهوة بعد الساعة الرابعة مساءً له تأثير سلبي على نوعية نومه ليلاً، فهل تشعر في كثير من الأحيان بالقلق، أو التقلب أو الدوران، أو حتى تواجه صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا؟، فعليك أن تحاول الحد من استهلاك القهوة في النصف الأول من اليوم.

3. الإسهال.. ولاحظ العديد من شاربي القهوة أن المشروب الساخن له تأثير على الجهاز الهضمي، وعادة ما يكون هذا إيجابيا – فهو يحفز العضلات ويؤدي إلى حركات الأمعاء المنتظمة، ومع ذلك، إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، فسوف تواجه آثارًا جانبية غير سارة: يمكن أن يتكثف التأثير ويكون له في الواقع تأثير ملين، فإذا حدث لك هذا، كما تعلم، فهذا كان كوبًا واحدًا أكثر من اللازم.

4. خفقان القلب.. والكافيين الذي يحتوي عليه يوقظنا ويعزز تركيزنا، ومع ذلك، إذا أفرطنا في استهلاك القهوة، تصبح هذه التأثيرات أكثر سلبية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خفقان غير سارة في الجسم.

5. الصداع.. وعلى الرغم من أن القهوة يمكن أن تكون مفيدة للصداع النصفي، إلا أن تناول الكثير من مشروب الكافيين له تأثير معاكس ويؤدي إلى نوبات صداع مزعجة، فانتبه لنفسك هنا، عند النقطة التي يبدأ فيها الأمر برمته بالانقلاب، وتكون قد شربت الكثير من القهوة.

6. ترتفع مستويات السكر في الدم.. وأي شخص يشرب الكثير من القهوة في الصباح الباكر على معدة فارغة قد يتعرض لعواقب سلبية، فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة أجراها مركز التغذية في بريطانيا العظمى أن القهوة السوداء قبل الإفطار يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 50 بالمائة، وهذا لا يمكن أن يسبب أعراضًا مثل آلام المعدة والغثيان والتعب فحسب، بل يمكن أن يعزز أيضًا تطور مرض السكري.

7. تصاب بالاكتئاب.. تأثير صحي آخر يجب أن ينتبه إليه من يشربون القهوة بكثرة: الكافيين الموجود في القهوة يضع الجسم في حالة إجهاد مصطنع، حيث يتم إطلاق الأدرينالين هنا، وأي شخص يفعل ذلك بشكل متكرر يضع جسده في حالة إنذار دائم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعب والقلق وتقلب المزاج والأرق والتهيج وحتى الاكتئاب.

هكذا تؤثر القهوة على الجسم

وبحسب الصحيفة الألمانية، فعادة ما يحدث التأثير المعزز للكافيين بعد 15 إلى 30 دقيقة، ومع ذلك، فإن مدى سرعة تحلل الكافيين في الجسم يمكن أن يختلف من شخص لآخر، ويتأثر هذا في المقام الأول بالجينات، ويعمل الكافيين لمدة تصل إلى ضعف المدة لدى النساء مقارنة بالرجال.

بينما يتفاعل الشباب والنساء الحوامل مع المادة بشكل مختلف عن كبار السن، على سبيل المثال، لدى المدخنين، يميل تركيز الكافيين في الجسم إلى الانخفاض بسرعة أكبر من غير المدخنين، ويمكن أن يكون للأدوية أيضًا تأثير على كيفية ومدة عمل القهوة، وهذا أيضًا هو السبب الذي يجعل بعض الأشخاص يتفاعلون بشكل مكثف مع الآثار الجانبية مثل اضطرابات النوم أكثر من غيرهم.

القهوة كل يوم – هذه هي العواقب

ولا حرج في شرب القهوة كل يوم. يعتمد الأمر دائمًا على الكمية. كلما شربنا المزيد من القهوة، أصبحت أكثر طبيعية بالنسبة لنا وعتبة التثبيط أقل.

ونحن نشرب المزيد والمزيد من القهوة دون أن ندرك ذلك، يمكنك بعد ذلك معرفة من الأعراض المذكورة أعلاه ما إذا كنت قد شربت الكثير من القهوة، ومن ثم قد يكون من المنطقي في بعض الأحيان الخضوع لعملية انسحاب الكافيين.

متى يجب ألا تشرب القهوة؟

فيما تؤثر القهوة على كل شخص بشكل مختلف، فإذا لاحظت أنه حتى الكميات الصغيرة من الكافيين تجعلك تشعر بالقلق أو تسبب أعراضًا أخرى، فعليك تجنب القهوة، وسيكون

البديل بعد ذلك هو استخدام القهوة منزوعة الكافيين والتحقق من اختفاء الأعراض.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!