إقتصاد

قطاع الدواجن..المهنيون ينفون توصلهم بدعم حكومي لخفض الأثمان

قطاع الدواجن..المهنيون ينفون توصلهم بدعم حكومي لخفض الأثمان

نفت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللاحم، توصل مهنيي القطاع بأي دعم حكومي من أجل خفض أثمان بيعه خلافا لما جاء على لسان رياض مزور، وزير التجارة والصناعة خلال حضوره برنامجا تلفزيا.

جاء ذلك على لسان محمد اعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج اللاحم، الذي قال إن الجمعية تفاجأت من تصريحات وزير التجارة والصناعة بشأن تدخل الحكومة لدعم مربي الدجاج من أجل خفض أسعار بيعه، وطالبت إياه بالكشف عن لائحة المستفيدين والكيفية التي صرف بها هذا الدعم، مؤكدا في هذا الصدد على أن المربين الصغار والمتوسطين لم يستفيدوا من أي دعم إلى حدود الساعة.

وأكد محمد اعبود، في تصريح لبوابة “الصحراء المغربية” التي أورد الخبر، على ضرورة تعميم الدعم المالي على كل المربين الذين يزاولون التربية وفق الضوابط والقوانين المنظمة للقطاعات الفلاحية.

وأوضح أعبود أن الانخفاض التدريجي في أسعار الدجاج راجع إلى وفرة العرض نتيجة تراجع إقبال المستهلكين على لحوم الدجاج بسبب الغلاء السابق الذي شهدته اللحوم البيضاء وباقي المواد الاستهلاكية الأساسية.

وفي السياق ذاته، انتقد اعبود الحديث عن انخفاض مرتقب لأثمان الدجاج دون اتخاذ الوزارة المعنية لتدابير تساهم في الحد من ارتفاع تكاليف الإنتاج التي تكبد المهنيين خسارة أكثر من 5 دراهم في الكيلوغرام الواحد، في الوقت الذي لاتزال أثمنة الأعلاف تشهد ارتفاعا مهولا بالرغم من انخفاضها على المستوى العالمي واستفادة شركات الأعلاف الكبرى المحتكرة للسوق الوطنية منذ بداية العام الجاري من خفض الرسوم الجمركية على وارداتها من الحبوب، وكذا على ضريبة القيمة المضافة، ناهيك عن انعدام الجودة في الأعلاف المتاحة حاليا.

واعتبر اعبود أن غياب الحوار وإقصاء المربين الصغار والمتوسطين يؤكد على أن الوزارة الوصية شريكة في الاحتكار الذي يعيش على وقعه قطاع تربية الدجاج الذي يشغل ما يقارب 500 ألف يد عاملة، لأنها تسمح للقوي بغلبة الضعيف، حسب تعبيره، داعيا في هذا الصدد الحكومة إلى التدخل العاجل من أجل إنقاذ القطاع من الإفلاس وضمان استمرارية عمل المربين الصغار والمتوسطين في ظروف ملائمة، باعتبارهم المزودين الرئيسيين لكافة مناطق وأقاليم المملكة بلحوم الدجاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock