الأسرة

علامات تدل على وجود مشاكل الصحة العقلية عند الأطفال

علامات تدل على وجود مشاكل الصحة العقلية عند الأطفال

غالبا ما يعاني الأطفال من حالات صعود وهبوط تؤثر على الطريقة التي يشعرون بها ويتصرفون بها. لكن في بعض الأحيان ، لا يتعافى الأطفال ” من التدهور ، ويبدأ هذا في التأثير على أجزاء أخرى من حياتهم. يمكن أن يكون هذا علامة على أن الأطفال يعانون من مشاكل في الصحة العقلية.

وفي هذا المقال نقربكم من علامات مشاكل الصحة العقلية. إذا لاحظت أيا من هذه العلامات على طفلك ،  واستمرت العلامات لأكثر من بضعة أسابيع ، فمن المهم التحدث مع طفلك ثم الحصول على مساعدة احترافية.

أولا – العلامات العاطفية والسلوكية الخاصة بطفلك:

لا يبدو أنه يستمتع بالأشياء بالطريقة التي اعتادوا عليها، نوبات غضب متكررة أو يتصرف باستمرار بطريقة تحدٍ أو عدوانية، ويبدو حزينا أو غير سعيد ، أو يبكي كثيرا وخائفا أو قلقًا كثيرا وينزعج بشدة من الانفصال عنك ، أو يتجنب المواقف الاجتماعية ويبدأ في التصرف بطرق تجاوزها حجمه ، مثل مص إبهامه أو تبليل السرير، أو يجد صعوبة في الانتباه ، أو لا يستطيع الجلوس أو لا يهدأ.

ثانيا – ظهور العلامات الجسدية على طفلك:

عندما تظهر على طفلك هذه العلامات التي سنقدمها لك يجب عليك الانتباه وهي كالتالي:لا ينام جيدا أو يطيل النوم ويجد صعوبة في النهوض من السرير أو لديه مشكلة في الأكل أو الإفراط في الأكل أو فقد أو اكتسب الكثير من الوزن ولديه ألم جسدي ليس له سبب طبي واضح – على سبيل المثال ، الصداع أو آلام المعدة أو الغثيان أو الآلام الجسدية الأخرى.

ثالثا – العلامات المدرسية والاجتماعية لطفلك:

العلامات المدرسية والاجتماعية التي يجب عليك مراقبتها على طفلك حتى تتأكد من صحة حالته العقلية تتمثل فيما يلي: إذا كان طفلك في المدرسة ، فقد تلاحظ أيضا أنه لا يعمل بشكل جيد كالمعتاد في المدرسة، ويواجه مشاكل في التوافق مع المدرسة أو التعامل مع الأطفال الآخرين، ولا يريد الذهاب إلى المدرسة، ولا يفعل ما يطلبه معلمهم، وانسحابه من أصدقائه، ولا يريد الذهاب إلى المناسبات الاجتماعية مثل حفلات أعياد الميلاد أو الأنشطة المعتادة مثل الرياضة.

رابعا – عليكم التحدث مع الأطفال عن مشاكل الصحة العقلية:

إذا لاحظت تغيرا مفاجئا في مزاج طفلك أو سلوكه ، شجع طفلك على التحدث معك عن مشاعره ، واستمع حقا إلى ما يقوله. الاستماع وإظهار أنك تهتم يمكن أن يريح طفلك إذا كان هناك شيء يزعجه. وقد يكون هذا هو كل المساعدة التي يحتاجونها.

وإذا لم تكن متأكدا من كيفية التحدث مع طفلك حول مشكلات الصحة العقلية ، فإليك بعض الأفكار التي قد تساعدك:

  • أخبر طفلك أنك لاحظت أنه يبدو حزينًا وأنك تريد المساعدة. من المرجح أن يتحدث طفلك معك بصراحة عن مشاعره إذا كنت تقبلها ولا تحكم عليها أو تبالغ في رد فعلها على ما يقوله لك.
  • أخبر طفلك أنه ليس من غير المعتاد أن يشعر الأطفال والبالغون بالقلق أو التوتر أو الحزن أحيانًا.
  • أخبر طفلك أن الانفتاح على الأفكار والمشاعر الشخصية قد يكون مخيفًا ، لكن التحدث عن مشكلة مع شخص بالغ يثق به قد يساعد.
  • دع طفلك يعرف أنك تهتم به وأنك مستعد للاستماع إليه متى أراد التحدث.
  • اسأل طفلك عما يعتقد أنه قد يساعده على الشعور بالتحسن. يمكن أن يساعدك هذا في منح أو الحصول على الدعم المناسب لطفلك.
  • إذا استطعت ، فمن المهم معرفةسبب سوء الحالة المزاجية لطفلك . هل هي حالة محددة مؤقتة أم أنها مشكلة أكثر خطورة ومستمرة؟
  • يمكن أن يساعدك هذافي تحديد أفضل السبل لمساعدة طفلك . على سبيل المثال ، إذا شعر طفلك بخيبة أمل بسبب عدم دعوته إلى حفلة عيد ميلاد ، فقد تظهر التعاطف من خلال الاستماع إلى أفكار طفلك ومشاعره. ولكن إذا كان طفلك يعاني من مشكلة خطيرة ودائمة مثل التنمر    فأنت بحاجة إلى العمل مع معلمي طفلك لحلها.

خامسا – الحصول على مساعدة لمشاكل الصحة العقلية للأطفال:

من المهم الحصول على مساعدة احترافية في أسرع وقت ممكن إذا كانت التغييرات في مزاج طفلك أو سلوكه:

  • تستمر لأكثر من بضعة أسابيع
  • تزعج طفلك
  • تؤثر على علاقاته مع العائلة والأصدقاء
  • تؤثر على قدرة طفلك على القيام بالأنشطة اليومية والاستمتاع بالحياة.

نصيحة مهمة:

إذا كانت مشاكل الصحة العقلية لطفلك تتدخل بشكل كبير في حياته ، فقد يقوم أخصائي مؤهل مثل أخصائي علم النفس الإكلينيكي بتشخيص اضطراب الصحة العقلية، وعادة ما يتم تصنيف مشاكل الصحة العقلية في مرحلة الطفولة إلى:حالات مثل الاكتئاب واضطرابات القلق، وحالات مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) واضطراب التحدي المعارض واضطراب السلوك.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock