إقتصاد

بنك إفريقيا والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار يعززان شراكتهما لفائدة المقاولات الصغرى بالمغرب

بنك إفريقيا والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار يعززان شراكتهما لفائدة المقاولات الصغرى بالمغرب

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، امس الثلاثاء، عن منح خط ائتمان بقيمة 50 مليون يورو لبنك إفريقيا من أجل توفير قروض للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وبالتالي تعزيز مرونة وتنافسية القطاع الخاص المغربي.

وذكر بيان للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه تم تقديم القرض بموجب البرنامج الإطاري الخاص بالوسطاء الماليين، وسيساعد البنك المغربي على تمويل الشركات الصغرى والصغيرة والمتوسطة، مضيفا أن جزءا من القرض سي ستخدم لتمويل الشركات العاملة في سلاسل القيمة الموجودة بطنجة والقنيطرة، من أجل تسهيل حصول الشركات الصغيرة على التمويل.

وأورد البيان عن نائب رئيس البنك الأوروبي المكلف بالسياسات والشراكات، مارك بومان، قوله إن هذا القرض سيدعم أحد الشركاء الرئيسيين للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب في هذه البيئة الاقتصادية العالمية الصعبة، والتي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، وسيساعد في التخفيف من تأثيرها على إقراض المقاولات الصغرى والصغيرة والمتوسطة.

وتابع “إننا نأمل أن تساهم الزيادة في سقف برنامج دعم المبادلات التجارية، المصادق عليها مؤخرا، في سد نقائص تمويل التجارة وتعزيز المرونة الاقتصادية في المغرب”.

من جانبه، أكد المدير العام لبنك إفريقيا، إبراهيم بنجلون تويمي، أن هذا الخط الائتماني الجديد هو “أحد اللبنات البارزة لشراكة أوثق حافظنا عليها على مدى عقد من الزمان مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

وأضاف “أننا نتابع استراتيجيتنا الخاصة بالتمويل الأكثر شمولا، لاسيما فيما يتعلق بأولئك الذين يمثلون الجزء الأكبر من النسيج الإنتاجي المغربي، ولاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة، وما زلنا مصممين في سعينا لإحداث تأثير إيجابي على عملائنا وبشكل عام على بيئة أنشطتنا”.

يذكر أن بنك افريقيا هو ثالث أكبر بنك في المغرب. والمجموعة مدرجة في بورصة الدار البيضاء وهي موجودة في 32 دولة، لاسيما في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. وهي واحدة من الشركاء الرئيسيين للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة في المغرب وشريكها الأول في دعم التجارة الخارجية.

منذ انضمام بنك إفريقيا إلى برنامج دعم المبادلات التجارية، تم دعم إجمالي 500 معاملة تمويل تجاري بحجم تراكمي يزيد عن 1 مليار يورو. وفي العام 2022، دعم البرنامج 67 معاملة بحجم إجمالي يزيد عن 184 مليون يورو.

ويعد المغرب عضوا مؤسسا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. وحتى الآن، استثمر البنك أكثر من 4.2 مليار يورو في المغرب، موزعة على أكثر من 90 مشروعا. وله ثلاثة مكاتب في الدار البيضاء وطنجة وأكادير.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock