مجتمع

سقوط عاملي تفريغ وبحار أثناء عملية التفريغ..تنسيقية تدين الأوضاع المزرية للبحارة

سقوط عاملي تفريغ وبحار أثناء عملية التفريغ..تنسيقية تدين الأوضاع المزرية للبحارة

أفادت التنسيقية الجهوية للرابطة الوطنية للصيد البحري بالداخلة المنضوية تحت لواء رابطة النقابات الحرة، في بيان لها أنها تلقت بأسف شديد نبأ سقوط عاملي تفريغ وبحار أثناء عملية التفريغ، في صهريج لتخزين السمك “العنبر” بإحدى سفن الصيد بالمياه المبردة المسماة ASTRID يوم الجمعة 25 غشت 2023.

في تكرار بئيس لنفس المشهد التراجيدي الذي شهدته سفينة أخرى بذات الصنف والمسماة SAAD ALLAH مطلع السنة الجارية والتي راح ضحيتها 3 بحارة شهداء لقمة العيش في استهتار واضح بالأرواح البشرية المغلوب على أمرها وفي تحدي سافر لمجمل القوانين ذات الصلة بالسلامة البحرية على مثن هذه السفن.

إننا وبكل معاني الحسرة أصبحنا نسجل ارتفاعا مهولا على مستوى عداد الضحايا بميناء الداخلة المنكوب ومرد ذلك بالأساس لمجموعة من الاختلالات البنيوية التي يشهدها القطاع والتقاعس الرهيب واللامبرر للإدارة الوصية وكذا جشع تجار المآسي ولوبي القطاع في التعامل مع هذا النوع من الحوادث.

وعبرت التنسيقية عن إدانتها للإخلال الغير المفهوم للإدارة الوصية عن القيام بأدوارها الطلائعية في المراقبة وتتبع مكامن الخلل في وسائل السلامة البحرية.

كما أدانت الزج القسري للبحار في عملية التفريغ لما لها من تأثير نفسي وإكراه بدني ناجم عن تضاعف ساعات العمل وتزايد الإرهاق.

ودعت التنسيقية كافة الضمائر الحية إلى تظافر الجهود من أجل رفع منسوب التوعية بخطورة عملية التفريغ في هذا الصنف، كما وجهت دعوة إلى المنابر الإعلامية المحلية والوطنية لتسليط الضوء على جملة الإكراهات المهنية التي يشهدها القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock