مجتمع

زحف البناء العشوائي بجماعة بوعرك الناظور نحو مشاربع مارتشيكا ميد

زحف البناء العشوائي بجماعة بوعرك الناظور نحو مشاريع مارتشيكا ميد

ماجد الشلخة _ الناظور

عادت مؤخرا ظاهرة البناء العشوائي بالنفود الترابي التابع لجماعة بوعرك دون حسيب و لا رقيب ، حيث أصبح بين ليلة و ضحاها يتم بناء عدد كبير من المنازل بطريقة فوضوية و بدون ترخيص خارج الضوابط القانونية و بدون أخد بعين الاعتبار احترام المعايير و الشروط الهندسية و العمرانية و البيئية التي تستجيب لمبدأ السلامة و جودة الحياة، خصوصا أن منطقة الناضور مهددة بالزلازل و الفيضانات. و الذمار سيكون مهول كارثي بالمباني القائمة على أسس هشة و مواد بناء رديئة الجودة.

و ذالك أن البناء العشوائي بجماعة بعرك القروية يزحف بوتيرة مخيفة على المساحات الخضراء و الأراضي الفلاحية ، حيث إن لم تتدخل السلطات في أسرع وقت ، ستصبح منطقة بوعرك منطقة جغرافية غارقة في العشوائية و الفوضى على المستوى العمراني ، و غارقة في البؤس و التهميش على المستوى الاجتماعي.

مما سيؤثر سلبا على الأوراش التنموية بمدينة الناظور ، و تذهب مخططات و مجهودات الدولة لتهيئة مدينة الناظور و النهوض بها لتصبح قطب اقتصادي أدراج الرياح.

و ختاما يجب أن نفتح قوسا عريضا و تساؤلات موضوعية مهمة ،،،
• من هي الجهات المتواطئة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في تفشي ظاهرة البناء العشوائي ؟

• أين كانت الجهات المعنية المنوط لها الرقابة البناء و السهر على تطبيق القانون المتعلق بضرورة الحصول ترخيص لكل عملية الهدف منها الاصلاح أو البناء وفق التهيئة و المخطط العام العمراني ؟
• هل هناك جهات سياسية محلية لها يد في انتشار العشوائية في التعمير و البناء لخدمة مصالح سياسية ضيقة ؟

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock