إقتصاد

رؤوس الأغنام والماعز الخاصة بعيد الأضحى بجهة الدار البيضاء سطات

رؤوس الأغنام والماعز الخاصة بعيد الأضحى بجهة الدار البيضاء سطات

رؤوس الأغنام والماعز الخاصة بعيد الأضحى : منطقة الدار البيضاء-سطات التي تضم عدة مدن لديها 1029844 رأسا من الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى 1443/2022.

وبحسب معطيات المديرية الجهوية للزراعة في الدار البيضاء-سطات ، يقترب هذا الرقم من العدد المخصص لعيد الأضحى في العام الماضي (1056476) ، الذي شكل عرق “السردي” منه 60٪.

وتضم منطقة دكالة ، التي تضم منطقتي الجديدة وسيدي بنور ، 213،672 رأسًا من الأغنام والماعز ، مقابل 237،034 خلال العام الماضي.

وتتصدر محافظة سطات قائمة ولايات المنطقة بعدد 362890 رئيسا مقابل 391.464 في العام الماضي ، تليها ولاية برشيد 195665 رئاسة مقابل 193357 رئيسا في العام السابق.

ويقدر عدد الأغنام والماعز بمحافظة النواصر بنحو 55502 رأسا مقابل 51657 رأسا خلال العام الماضي ، فيما تأتي محافظة المحمدية في الخلف بـ19353 رأسا مقابل 17468 رأسا العام السابق.

وفي السياق ذاته ، أشار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) إلى أن الثروة الحيوانية المعدة للذبح على المستوى الوطني تفوق الطلب بنحو مليون رأس ، علما أن جهة الدار البيضاء-سطات تضم نحو 1.200.000 أسرة.

واجهت منطقة الدار البيضاء-سطات هذا العام بعض الصعوبات المتعلقة بارتفاع أسعار العلف ، لا سيما شروط الاستيراد. وهكذا تفاجأ مربي الأغنام بارتفاع أسعار الذرة التي تعتبر مكونا أساسيا في عملية التسمين ، وزيادة سعر التبن المستخدم في عملية علف الماشية.

ويرى بعض المربين في جهة الدار البيضاء-سطات أن سعر الأغنام المخصصة لعيد الأضحى يجب أن يرتفع هذا العام مقارنة بالموسم السابق ، لا سيما مع دخول السماسرة و “الشناقة” الذين يسيطرون على الأسواق بالحجب. بضائع.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، قال المهدي الطبري (مربي) إن من أسباب ارتفاع أسعار أغنام عيد الأضحى ارتفاع أسعار اقتناء الأغنام للتسمين ، ومعدل وفيات الأطفال حديثي الولادة ، وانخفاض عدد المراعي. إلى قلة الأمطار بين يناير ومارس.

من جهة أخرى ، أعلن المكتب الوطني للصحة في بيان صحفي أنه تم ترقيم أكثر من 3 ملايين رأس من الأغنام والماعز حتى 16 مايو على المستوى الوطني ، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك 1443/2022.

وأضافت الوكالة أن عملية الترقيم لا تزال جارية ، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تشمل حوالي 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز على غرار العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك ، سجلت الخدمات البيطرية في المكتب الوطني للسلامة الصحية ، منذ يناير 2022 ، أكثر من 242 ألف مزرعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز.

من جهة أخرى ، أشار عبد الرحمن نايلي ، المدير الجهوي للزراعة لجهة الدار البيضاء سطات ، إلى أنه بالإضافة إلى عملية الترقيم ، يقوم بعمليات المراقبة والرصد ، بما في ذلك على وجه الخصوص مراقبة جودة مياه الشرب لجهة الدار البيضاء سطات. المواشي وعلف المواشي والأدوية المستخدمة في المزارع ووحدات التسمين.

وأوضح أن صحة الثروة الحيوانية في المنطقة جيدة وتتم مراقبتها عن كثب من قبل مختلف الخدمات البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية ، بالتعاون مع الأطباء البيطريين في الإدارة الإقليمية والأطباء البيطريين الخاصين والسلطات المحلية.

المنطقة بها مواشي عالية الجودة ، وتبقى سلالة “سردي” المتوفرة في منطقتي سطات وبرشيد الأكثر شهرة بين العائلات المغربية ، تليها سلالة برجوي وسلالة البجاد في ضواحي خريبكة (الجاديا) ، وغيرها. أصناف هجينة تنتقل في محافظتي الجديدة وسيدي بنور. على جانب الدار البيضاء ، تصل أعراق أخرى من مناطق أخرى ، ولا سيما سباقات التيمهدية وبني غيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock