الأبرز
أخر الأخبار

حملات فحص لفائدة سائقي حافلات النقل العمومي للمسافرين

حملات فحص لفائدة سائقي حافلات النقل العمومي للمسافرين

 

نظمت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بشراكة مع الجمعية المغربية للأطباء المعتمدين للإدلاء بشهادة القدرة على السياقة، وشركة Vivo Energy Maroc، اليوم السبت بالمحمدية، حملة للتوعية والفحص الطبي لفائدة سائقي حافلات النقل العمومي للمسافرين.

 

وشملت هذه الحملة مجموعة من الفحوصات، كقياس نسبة السكر في الدم، وقياس الضغط الدموي، والفحص الطبي للأذن، وذلك تحت إشراف أطباء الجمعية المغربية للأطباء المعتمدين لمنح الشهادة الطبية للقدرة على السياقة.

 

وشارك في هذه الحملة فريق طبي يزيد عن 35 شخصا، منهم أطباء عامون واختصاصيون، وممرضون، واخصائيون ونفسانيون، حيث تم التركيز على قياس البصر والسمع، وتخطيط القلب والكشف عن داء السكري والضغط بالإضافة إلى الكشف على اضطرابات النوم.

 

وتتكلف اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير رفقة الجمعية، بمواكبة السائقين المهنيين الذين تكشف الفحوصات الطبية التي يخضعون لها خلال الحملة، أنهم يعانون من مشاكل صحية؛ باقتناء أجهزة تحسين السمع لمن يعانون من نقص في هذه الحاسة، وكذا النظارات بالنسبة للذين لديهم ضعف في البصر.

 

وقالت السيدة دنيا القيسي رئيسة الجمعية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الحملة، التي تعد الثالثة من نوعها، شهدت توافد كبير من السائقين المهنين ما يدل على أنهم يرغبون في معرفة أحوالهم الصحية، وتقييم الأهلية الصحية.

 

وأضافت أنه يتعين عدم حصر الأهلية الصحية في ” فحص العينين”، لأن مجموعة من الأعضاء تلعب دورا مهما في مجال الأهلية الصحية، وهذا يحتم عدم وجود موانع أخرى مثل أمراض القلب، الغدد، الجهاز العصبي.

 

وبالمناسبة، تم تسليم الجائزة الكبرى للجمهور، وهي عبارة عن سيارة للفائزة في القرعة المنظمة في إطار البرنامج التلفزيوني “من أجل الحياة” بمناسبة تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية 2023.

 

وفي هذا الصدد، أبرز السيد عبد الصادق معافة مدير قطب التواصل والتربية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أهمية هذه الحملة التي هي تكملة لتتويج الجمهور في إطار اليوم الوطني للسلامة الطرقية.

 

وأضاف أن تسليم سيارة للجمهور، يندرج في إطار التعبئة الشاملة لكافة المواطنين، لأن السلامة الطرقية موضوع اجتماعي ومجتمعي يهم جميع مستعملي الطريق كي تكون هذه الأخيرة آمنة وسليمة، مع ترسيخ مبادئ وثقافة السلامة الطرقية.

 

وحسب السيد معافة، فإن هذا لن يتأتى إلا من خلال تبني سلوكيات تحترم مستلزمات ومقتضيات قانون السير، مشيرا إلى أن تتويج الجمهور يعد انخراطا إيجابيا في هذه التعبئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock