إقتصاد

جهة فاس – مكناس تتعزز بمشاريع صناعية جديدة تهم قطاع الطيران وانتاج الأدوية

جهة فاس – مكناس تتعزز بمشاريع صناعية جديدة تهم قطاع الطيران وانتاج الأدوية

تم اليوم بالعاصمة الرباط، توقيع ثلاثة بروتوكولات اتفاق تتعلق بإنجاز مشاريع استثمارية صناعية في جهة فاس-مكناس، وذلك بين الدولة وكل من شركات “Daxen Morocco LLC” و”SOMACAN” و”GENAS”.

وتهم هذه المشاريع قطاعات الصناعة الغذائية والدوائية والطيران، وتؤكد الرغبة في تعزيز الجاذبية الصناعية لجهة فاس-مكناس من خلال تطوير أنشطة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

وفي هذا الصدد، قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن “جهة فاس-مكناس هي حقا أرض خصبة غنية بالفرص الاقتصادية، ويمثل إبرام بروتوكولات الاتفاق هذه محفزا للتنمية الصناعية بالجهة وإشعاعها”، مؤكدا أن “الدولة تؤكد تعهدها بتعزيز مكانة الجهة كمركز استثماري من خلال تحفيز اقتصاد جهوي متين محدث لمناصب الشغل ومولد للثروات”.

وجرى توقيع بروتوكول الاتفاق مع شركة Daxen Morocco LLC ويهم إنجاز وحدة للصناعة الغذائية خاصة بتصنيع منتجات مشتقة من السبيرولينا وفطر الغانوديرما، وتقع هذه الوحدة، التي تبلغ مساحتها 43 هكتارا، بالمركب الصناعي أغروبوليس، الكائن بجماعة مجّاط، ومن شأن إنجاز هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الاستثمارية الإجمالية 162 مليون درهم، أن يسمح بإحداث 250 منصب شغل جديدا مباشرا.

أما بروتوكول الاتفاق الثاني الموقع مع شركة SOMACAN فيتعلق بإنجاز وحدة لتحويل القنب الهندي ذي الاستعمال الدوائي، وذلك بالمركب الصناعي عين الشڭاڭ (إقليم صفرو)، وستستلزم هذه الوحدة، البالغة مساحتها 6000 متر مربع، مبلغا استثماريا بقيمة 60 مليون درهم، ويرتقب أن تسمح بإحداث 100 منصب شغل مباشر”.

أما بروتوكول الاتفاق الأخير المبرم مع شركة “GENAS”، العاملة في قطاعي الطيران والبحرية وقطاع الطاقات، فيتعلق، علاوة على تطوير أنظمة السلامة، بإحداث وحدة صناعية خاصة بالصيانة والإصلاح وتفكيك الطائرات المروحية “هليكوبتير”، وذلك على مستوى مطار فاس-مكناس. وباستثمار تبلغ قيمته 350 مليون درهم، يرتقب أن يسمح هذا المشروع بإحداث 250 منصب شغل مباشرا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock