فن وثقافة

جمال عميار يوقع بالرباط كتابه “المغرب، إسرائيل واليهود المغاربة”

جمال عميار يوقع بالرباط كتابه “المغرب، إسرائيل واليهود المغاربة”

قدم الصحفي والكاتب المغربي، جمال عميار، مساء السبت بالرباط، مؤلفه الأخير بعنوان “المغرب، إسرائيل واليهود المغاربة”، الذي يرصد فيه تفرد تعايش اليهود-المسلمين في المغرب ودور اليهود المغاربة في إسرائيل.

ويسلط الكتاب، الذي يقع في 340 صفحة الضوء على تاريخ العلاقات المغربية الإسرائيلية، كما تناول بالتحليل تفاعلات هذين البلدين مع اليهود المغاربة على مختلف المستويات .

وفي هذا المؤلف الصادر عن دار النشر “بيبليو موند” يبرز الكاتب العلاقة بين المغرب وإسرائيل واليهود المغاربة على المستويات الثقافية، السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والدينية.

ويعتبر هذا الكتاب الموجه للجمهور العريض، كما يقدمه جمال عميار، ملخصا لعمل تم إنجازه واستكماله حول اليهود المغاربة والسياسة المغربية ولعمل بحثي حول العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

وجاء في تمهيد كتبه المؤلف أن الغاية من كتابة هذا الكتاب كانت بلوغ العديد من الأهداف من بينها، بداية التعريف بشكل أفضل بخصوصيات اليهودية المغربية وكذلك الروابط مع الثقافة، السياسة والمجتمع المغربي بشكل عام، إذ منذ أكثر من ألفي عام ، تتغلغل الحياة اليهودية في المغرب وتثري الثقافة والمجتمع المغربي في مختلف جوانبه “.

وأكد عميار أنه بالتركيز على ثراء الموروث اليهودي-المغربي وخصوصية علاقة اليهود المغاربة، أينما وجدوا في جميع أنحاء العالم، مع وطنهم الأم , مشيرا إلى أنه في المملكة كان المواطنون المغاربة اليهود دائما حاضرين في حياة المدنية والعامة المغربية في دوائر السلطة والأعمال، وفي الإدارات والبرلمان والحكومة. ويتمثل الهدف من هذا المؤلف في محاولة شرح كيف أن العلاقات الاقتصادية الإنسانية بين الدولتين، المغرب وإسرائيل، ولكن أيضا بين المغرب والمغاربة والجالية المغربية اليهودية ، لم تنقطع أبدا .

وأكد أنه إجمالا يتعلق الأمر برؤية كيف، في هذه الحالة بالتحديد للعلاقة بين المغرب وإسرائيل ، ساهم تفاعل السياسة والثقافة والدبلوماسية وعالم الأعمال والدين في بناء علاقات رسمية أصبحت الآن أكثر انفتاح ا و موجهة نحو إيجاد حلول لمشاكل اليوم والغد.

وأبرز المتدخلون في هذا اللقاء الخاص بتقديم الكتاب، وهم نخبة من المثقفين وشخصيات من مختلف المشارب، أهمية هذا العمل الذي يرصد جزء ا مهم ا من تاريخ المغرب الغني والتعددي ، مشددين على ضرورة معرفة الأجيال الشابة لثراء الموروث اليهودي المغربي.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock