فن وثقافة

جدل يرافق مهرجان الفيلم بطنجة ومخرج يفضح الخروقات

جدل يرافق مهرجان الفيلم بطنجة ومخرج يفضح الخروقات

فاجأ المخرج لحسن زينون عضور لجنة تحكيم النسخة 22 من مهرجان الفيلم بطنجة، جمهور التظاهرة، بالحديث عن بعض الخروقات التي طالت الأعمال المتوجة بجوائز المسابقات التي يخصصها المهرجان.

زينون فجر مجموعة من المعطيات عن المهرجان، مشيرا في تدوينة نشرها على حسابه الفايسبوكي، إلى أن التظاهرة شهدت مجموعة من الخروقات التي همت المسابقات الرسمية، مؤكدا أنه اضطر للانسحاب بسبب غياب الديموقراطية.

ورد الناقد السينمائي المغربي، بلال مرميد على لحسن زينون الذي انسحب من اللجنة، قائلا في منشور تقاسمه مع متابعي حسابه على الفايسبوك: “في مهرجان طنجة، لم يكن الانسحاب ثنائيا، بل غادرت السيدة اللجنة بعد أن طالبت بتتويج فيلم “فاطمة” أو لا أحد، رغم اتفاقنا القبلي بعد المشاهدة بأنه غير مرشح للجائزة الكبرى”.

وأضاف: “تبعها فيما بعد الأستاذ زينون الذي دافع بدوره عن نفس العمل، والمشكل الحقيقي بدأ هنا في هذه النقطة وليس غيرها. طبعا لا داعي لأن أذكر بأن أستاذنا المخرج المتنافس الذي أكن لمشواره كل الاحترام، كان يقيم في نفس المكان الذي تسكن فيه اللجنة، والمشكلة أنه هو من اقترح اسميهما من خلال بوابة الغرفة المهنية التي يرأسها وتربطني بأغلب أسمائها علاقة ود وتقدير. الأكثر من ذلك، فقد شاهد الفيلم في القاعة في نفس المكان المخصص للجنة. هل تريدون المزيد من التفاصيل الفضائحية التي لم أعاين مثيلا لها في كل مهرجانات الدنيا التي حضرتها؟”.

وتابع: “هناك أيضا شريطان يعسر أن تخطئ العين المعايير الجمالية التي تتوفر لهما، حضرت في اليوم الأول ووجدت بأنهما وضعا خارج الحسابات قبل أن تبدأ العروض. فيما بعد، عملت على إقناع الحاضرين بأن الحكم لا يمكن أن يتم إلا بعد المشاهدة في القاعة”.

وختم حديثه قائلا: “رجاء أن تجتمعوا فيما بينكم مستقبلا، وتقحموا بعضا من شباب، وتضيفوا المدير والوزير وتقرروا في طريقة لضمان استقلالية اللجان. أما أن ننسحب لأن شريطا معينا لم ينل إحدى الجوائز الكبرى، فهو تصرف غير مقبول ومن الأفضل أن نعطي بشجاعة التبرير الصحيح حين نقدم على مثل هذه الخطوة. شخصيا، لا يمكن أن أقبل بفرض الأمر الواقع، ولا يمكن أن أقبل بالخصوص أن يكون المتنافس هو الحكم. أعلم منذ اليوم الأول بأن محاولات التغيير تؤلم، والسلام”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock