صحة

تنظيم الدورة العاشرة لليوم الوطني لصيادلة دكالة

تنظيم الدورة العاشرة لليوم الوطني لصيادلة دكالة

نظمت نقابة صيادلة الجديدة بدكالة، يوم السبت الماضي ، الدورة العاشرة من اليوم الوطني الصيدلاني بدكالة ، تحت شعار “أقلمة مجالس النقابة: توقع المهنة وحدود مشروع القانون 98 -18”.

وركزت النقاشات على عدة أسئلة تتعلق بشكل خاص بقيود مهنة الصيدلاني وسبل التعامل مع مشكلة الترويج للأدوية مجهولة المصدر على الشبكات الاجتماعية.

كما تم التأكيد خلال هذا الاجتماع على دور القانون في مكافحة الدائرة غير المشروعة للأدوية والمنتجات الصحية.

وشدد المشاركون على أن القانون رقم 17-04 الخاص بمدونة الأدوية والصيدلة يتضمن عددا من الأحكام المتعلقة بتوريد الأدوية وتصنيعها واستيرادها وتصديرها وبيعها وتوزيعها بالإضافة إلى الدعاية الدوائية.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة ، أكد الميتر عبد الحق الذهبي ، رئيس وحدة التقاضي في رئاسة النيابة العامة – الرباط ، أهمية سلامة الأدوية والمنتجات الصحية في المغرب ، والتي تأتي في إطار الاهتمام الممنوح للجمهور. الأمن الصحي للمواطنين في المغرب والذي له بعد دستوري.

وأشار إلى أن النيابة العامة رافقت التشريعات المتعلقة بالقطاع الصحي من خلال مذكرات وتعاميم تهدف إلى التطبيق الصارم للقانون ومكافحة الآفات التي تهدد صحة المواطنين وأمنهم الدوائي.

والإشارة ، بهذا المعنى ، إلى أن النيابة العامة نشرت تعميماً في 7 مايو 2021 لمكافحة البيع والتسويق غير المشروع للأدوية والمنتجات غير الطبية ، بالنظر إلى الخطر الذي يمكن أن يمثله ذلك على الصحة العامة.

من ناحية أخرى ، أشار الأستاذ الذهبي إلى أن النيابة العامة على مستوى محاكم المملكة المختلفة أنشأت 43 دقيقة في عام 2021 في هذا السياق ، فيما تمت محاكمة 34 شخصا في 31 قضية.

من جهته ، سلط محمد منير الإدريسي ، نائب المدعي العام للملك بالجديدة ، الضوء على الجوانب القانونية المتعلقة بتسليم المؤثرات العقلية أو العقاقير السامة ، موضحا أن القانون المغربي أجاز للصيادلة بيع الأدوية والأجهزة الطبية المحتوية على مؤثرات عقلية. المواد للأغراض الطبية والعلاجية.

وأوضح أن القانون المغربي ينظم حيازة وبيع الأدوية والأجهزة الطبية وحدد الجرائم والعقوبات التي تهدف إلى حظر التسويق غير المشروع للأدوية.

وعلى هامش النسخة العاشرة من يوم دكالة الوطني للصيدلة ، تم تكريم السيد الأستاذ عبد الحق الذهبي رئيس وحدة التقاضي برئاسة النيابة العامة بالرباط وثلاثة صيادلة من أولاد فريج والجديدة وأزمور.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock