إقتصاد

تقرير المجلس الاقتصادي حول البطالة يجر السكوري للمساءلة

تقرير المجلس الاقتصادي حول البطالة يجر السكوري للمساءلة

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب باستدعاء وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري، إلى البرلمان لحضور اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية، للرد على التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي كشف عن أرقام مقلقة لملايين الشباب المغاربة خارج التعليم والتكوين والعمل.

ووجه رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب إدريس السنتيسي مراسلة إلى رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، مطالبا فيها السكوري بتقديم توضيحات وحلول الحكومة إزاء المعطيات التي وردت في تقرير المجلس الذي يترأسه أحمد رضا الشامي.

وأظهر رئيس الحكومة عزيز أخنوش انزعاجه من المعطيات الواردة في التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا أنه لم يأتِ بجديد، وأن حزب التجمع الوطني للأحرار سبق له أن تطرق للأمر في برنامج «مسار الثقة»، وذلك خلال مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة أمام مجلس المستشارين.

ويذكر أن التقرير كشف أن 4.3 مليون شابة وشاب مغربي ما بين 15 و34 سنة “لا يشتغلون وليسوا بالمدرسة ولا يتابعون أي تكوين”، وأن 1.5 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﺑﺔ ﻭﺷﺎﺏ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 15 ﻭ24 ﺳﻨﺔ، ﻻ ﻳﻨﺘﻤﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻓﺌﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺪﺭﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ، ﻭﻳﻮﺟﺪﻭﻥ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺑﻄﺎﻟﺔ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﻴﻄﺔ ﺃﻱ ﻻ ﻳﺒﺤﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻐﻞ ﻟﺴﺒﺐ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!