مجتمع

تحطيم وحرق 556 قاربا بقرية الصيد لاسارݣا بالداخلة

تحطيم وحرق 556 قاربا بقرية الصيد لاسارݣا بالداخلة

المحجوب الهامل  _ الجهة الجنوبية 
باشرت المصالح المعنية بجهة الداخلة وادي الذهب مدعومة بالسلطات الولائية صباح اليوم الإثنين 05 دجنبر الجاري ، عملية تصفية وحرق القوارب المعيشية “الغير قانونية” بقرية الصيد لاساركا.
وكشفت مصادر مطلعة لجريدة “أخبار اليوم 24 ”  أن ثلاث جرافات تقوم بتحطيم القوارب وحرقها .
ملف القوارب المعيشية طفى على الساحة بجهة الداخلة كأحد الملفات الشائكة بالجهة، خصوصا بعد الأزمة التي ميزت مصيدة الأخطبوط في الأشهر الآخيرة، والتي كان من تبعاتها إلغاء الموسم الصيفي، بما خلفه من إنعكاسات إقتصادية وإجتماعية بجهة الداخلة وادي الذهب .
وذكرت مصادر خاصة للجريدة أن عملية الحرق تأتي في إطار تسوية تم الإتفاق عليها مع لجنة القوارب المعيشية حيث أنه جرى لقاء مؤخرا جمع بين مصالح إدارة الصيد بمصالح وزارة الداخلية، قبل أيام، قد تبنى مخرجات في إتجاه التفاعل بشكل مرضي للجميع  والعمل على إنهاء هذا المشكل الذي عمر طويلا وخلف خسائر كبيرة مادية وإجتماعية وإقتصادية للجهة .
وأكدت ذات المصادر أنه تم الإتفاق على نقل 410قارب معيشي صوب قرية الصيد العين البيضة التي تبعد بحوالي 178 كلم عن مدينة الداخلة ،وتواكبها عملية حرق باقي القوارب بالقرى الاربعة ،معتبرة أنها مخرجات جاءت نتيجة إنتقال مدير الصيد في زيارة سرية إلى الداخلة وسط الأسبوع المنصرم، حيث تم التنسيق من أجل تسريع عملية معالجة هذا الملف الذي عمر طويلا، بإعتباره ظل واحدا من القضايا التي تسيطر على لقاءات الوزارة الوصية في قطاع الصيد مع باقي الفاعلين والمتدخلين.
حري بالذكر ،انه أعلن قطاع الصيد البحري بالداخلة في وقت سابق، عن حصيلة إحصاء قوارب الصيد التقليدي بالمنطقة، حيث بلغ مجموع القوارب النشيطة بقرى الصيد الأربعة 4188 قارب صيد ضمنها 1131 قارب غير قانوني. ما يمثل 27 في المائة من مجموع القوارب المحصاة. حيث وزعت القوارب غير القانونية على 821 قارب معيشي، فيما بلغ مجموع القوارب ذات بيانات مفبركة 225. كما أحصت اللجنة 85 قاربا. حيث أكدت مصادر مهنية أن مجموعة من ملاك القوارب غير القانونية، هم مجهزون لقوارب قانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock