إقتصاد

تحذيرات من ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في ظل استمرار موجة الجفاف

تحذيرات من ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في ظل استمرار موجة الجفاف

حذرت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) من الارتفاع المحتمل لأسعار الخضر والفواكه، بشكل يفوق ما هي عليه الآن، في حال استمرار موجة الجفاف وقلة التساقطات المطرية خلال الأسابيع والأشهر القادمة.

وحسب ما أورده رئيس الكونفدرالية رشيد بنعلي، فإن “هناك بعض المناطق التي لم يعد الفلاحون يزرعون فيها شيئا، نظرا لقلة المياه وندرة التساقطات المطرية، لاسيما بمناطق أزيلال وتادلة والشاوية، حيث يتم توجيه المياه المتوفرة نحو الشرب فقط على حساب السقي اعتبارا لندرتها”.

ونبه المتحدث نفسه إلى أن الجهات المسؤولة لن تكون قادرة على تخفيض الأثمنة في حالة استمرار موجة الجفاف وقلة مياه السقي، على اعتبار أن توفير مياه الشرب سيظل أولوية الأولويات لدى الحكومة الحالية.

وأوضح ذات المتحدث أن هناك عوامل أخرى تساهم في ارتفاع أسعار الخضر والفواكه بالمغرب، مثل ارتفاع أسعار البذور، حيث تقدر الزيادة التي طالت أسعار بذور البطاطس المستوردة من الخارج بما بين 30 و40 في المائة.

وأبرز رئيس “كومادير” أن “دعم الحكومة، المقدر بـ15 ألف درهم للهكتار الواحد من البطاطس كإعانة للفلاحين، غير كاف في ظل ارتفاع أثمنة البذور المستوردة من الخارج”.

وأعرب المتحدث نفسه عن آماله في أن تكون الأشهر المقبلة ممطرة حتى يعم الرخاء مختلف المنتوجات الفلاحية، في حين نبه إلى أن “استمرار الجفاف وقلة التساقطات يؤشر على أن الأسعار لن تكون في متناول الجميع، لاسيما في ظل اقتراب شهر رمضان الذي يكثر فيه الإقبال على الخضر والفواكه”.

ومن جهة أخرى، أكد رشيد بنعلي أن أسباب ارتفاع الأسعار لا ترتبط فقط بالجفاف، بل بالمضاربين كذلك، لافتا إلى أن البطاطس تباع بدرهمين و50 سنتيما في الضيعات الفلاحية، في حين تصل إلى المواطن في الأسواق المغربية بسعر مرتفع قد يصل إلى 10 دراهم للكيلوغرام الواحد في بعض الأحيان، وهو ما يستوجب تدخلا لوقف مثل هذه الممارسات التي تؤثر على السوق وعلى المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock