سياسة

بووانو: كلام رئيس الحكومة ووزيرة المالية أمام البرلمان متناقض مع ما قُدم أمام جلالة الملك

بووانو: كلام رئيس الحكومة ووزيرة المالية أمام البرلمان متناقض مع ما قُدم أمام جلالة الملك

 

 

جاء في كلمة عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، التي عبر فيها عن انتقاده الشديد للتناقض الذي جاء في كلمة رئيس الحكومة في الجلسة العامة ومداخلة وزيرة المالية أمام اللجنة البرلمانية وما قُدم أمام الجلالة الملك في المجلس الوزاري بخصوص مرتكزات قانون المالية، متسائلا: “هل نكذب على جلالة الملك؟”.

وتابع بووانو في تعقيب خلال الجلسة العامة للأسئلة الموجهة لرئيس الحكومة، الاثنين 24 أكتوبر 2022، لن أقول إن الحكومة تُزور لكن أريد منها أن تقدم جوابا لهذا التناقض والاختلاف المتحدث ذاته.

وتوقف بووانو عند معاناة المغاربة الاقتصادية والاجتماعية ومعاناتهم مع أزمة الغلاء، منتقدا فشل الحكومة وعجزها عن التواصل مع المواطنين، فضلا عن عدم تقديمها لأي حلول لهذه المعاناة.

وفيما يتعلق بملف الاستثمار، ذكر رئيس المجموعة، أن جلالة الملك تحدث عن العراقيل في خطابين، لكن رئيس الحكومة في كلمته اليوم لم تذكر في هذه العراقيل ولو لمرة واحدة، بل العكس تماما، “تعطيل مباشر منكم للجنة تحفيز الاستثمار، تعطيل اللجان الجهوية والمراكز الجهوية للاستثمار، تعطيل اللجنة الوزارية للاتمركز إداري التي يجب أن تنعقد كل ثلاثة أشهر، تعطيل لجنة اليقظة، تعطيل لجنة مناخ الأعمال وتدارك الفساد، كل هذا لم تتحدثوا عنه”، يقول بووانو مخاطبا رئيس الحكومة.

وتابع رئيس المجموعة، “قلتم إنكم رفعتم الضرائب على الشركات التي تحقق أرباحا تفوق 100 مليون درهم، لكن لم تفعلوا مع شركات المحروقات التي يقول تقرير مجلس المنافسة إن أربع شركات في وضعية احتكار وتركيز عالية حققت مستويات مرتفعة من هوامش الربح، ما يزيد عن 33 مليار درهم من 2018 إلى 2021، أما من بعد التحرير فتفوق 50 مليار درهم”، مشيرا إلى أن مجلس المنافسة قال إنه يجب إقرار ضريبة استثنائية، لكن لم تأت في مشروع قانون المالية.

وعرج بووانو على البرنامج الحكومي، ليتساءل عن مآل مدخول الكرامة الذي وعدت به الحكومة خلال حملتها الانتخابية، أين 400 درهم الموعود بها؟ أين الأساس القانوني لإقرارها؟ أين التعويضات العائلية؟ منبها إلى أن برنامج “أوراش” هو قنبلة موقوتة؟

وندد بووانو بغياب الوضوح في خطاب وسلوك الحكومة ورئيسها، وتابع، لم تعطوا للمغاربة أي شيء في ظل هذه المعاناة، ماذا تنتظرون، أن يخرجوا للشارع، يتساءل المتحدث ذاته، ليخلص إلى أن ما يقع يدق ناقوس الخطر، داعيا رئيس الحكومة لمراجعة البرنامج الحكومي لمواجهة هذه التحديات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock