سياسة

بوانو :أخنوش يتهرب من البرلمان وحكومته فاشلة

بوانو :أخنوش يتهرب من البرلمان وحكومته فاشلة

 

انتقد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية،  غياب رئيس الحكومة عزيز أخنوش وضعف تواصله، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة جاء خلال سنته الأولى إلى البرلمان أربع مرات عوض ثمانية، كما لم يعقد سوى لقاء صحفيا واحدا.

وأضاف بووانو خلال مشاركته في برنامج “وجها لوجه“، الأربعاء 26 أكتوبر 2022، أن الجلسات الأسبوعية للبرلمان تختص بالقطاعات الحكومية، أما ما يرتبط بالسياسة العامة، فهي اختصاص رئيس الحكومة، ولذلك لا يمكن لأي وزير آخر أن ينوب عنه في الحضور أو الجواب.

وشدد بووانو أن ما يرتبط بالقضايا والإكراهات الاقتصادية والاجتماعية التي تثقل كاهل المواطنين وتمس القدرة الشرائية، هي من السياسة العامة، مشيرا إلى أن كل المواد ارتفع ثمنها، ومن ذلك ما أشار إليه التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط، والذي تحدث عن ارتفاع البطالة وتكاليف المعيشة وتدهور القدرة الشرائية ولجوء المواطنين إلى استهلاك مدخراتهم.

ولأن هذه الحكومة تصف نفسها بحكومة الكفاءات، يقول المتحدث ذاته، فيجب عليها، كما فعلت العديد من الحكومات على الصعيد العالمي، ابتكار الحلول اللازمة لهذه الأزمات.

وانتقد بووانو ضعف حكومة أخنوش على هذا المستوى، مشددا “أنها ليس لها أي ابتكار ولا أي كفاءة”، متسائلا عن مآل وعودها الانتخابية الحالمة، ومنها مليون منصب شغل، وإخراج مليون أسرة من الهشاشة، كما تساءل عن مآل مدخول الكرامة، وعن حجم المستفيدين من أوراش بصرف النظر عن الاختلالات التي يعانيها.

كما تساءل بووانو عن أفق الانتهاء من ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة، الذي يجب أن تتحقق نهاية العام الجاري، وعن مآل المستفيدين من نظام راميد الذين سيتم إدماج جزء منهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ودعا القيادي بحزب العدالة والتنمية الحكومة إلى النظر لعموم طبقات المجتمع، المتوسطة والدنيا والهشة، لأنها جميعا تعاني من تبعات الغلاء وارتفاع الأسعار، لا أن تقارب هذه الأمور بزاوية من يحتج يمكن اسكاته ببعض الدعم أو ما شابه، وأن تعمل على تعميم الدعم على طبقات المجتمع وأن يكون بشكل مباشر لعموم المتضررين.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock